بيروت: قال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني إن اللبنانيين quot;يقبعون أسرى لديمقراطية مزيَّفة، تحملُ في طيَّاتها أبشع الممارساتِ الطائفية البغيضةquot;.

وخاطب قباني، اللبنانيين في رسالة وجّهها إليهم في ذكرى المولد النبوي الشريف، التي تحلّ غدًا الخميس، قائلاً: quot;إننا لن ننجح في المسيرِ قدماً بهذا الوطن الحبيب لبنان، نحو الدولة العادلة الحقّ، ما دامت ديكتاتوريات الزعماء والأحزاب تطغى في تكريس التقسيم والاختلافِ بين أبناء الوطَن، حتى تحافظ على مكتسباتها وممالكها السياسية بالكذب والتكاذب على بعضهاquot;.

ورأى في الرسالة أن نظام الحكم في لبنان هو نظام quot;الديكتاتورية المركبة باسمِ الطوائفquot;، موضحًا أنه quot;في كل طائفة ديكتاتورية واحدة أو اثنتين، تحتكِر صوت جميعِ أبنائها، ولا حياةَ لصوت واحد يصدَح غيرهاquot;.

ووصف هذا النظام السياسي بأنه quot;ديمقراطية مزيَّفة، تحملُ في طيَّاتها أبشع عناوينِ الديكتاتورية المركَّبة، والممارساتِ الطائفية البغيضة، وسياسات الانتظارِ والرِّهانquot;.

وتابع قائلاً: quot;إننا لن نتخلص من نظامِ الديكتاتورية المركَّبة باسم الطوائف، إلا بإعطاء الحق للجميعِ كل الجميع، في أن يتمثل في مجلس النواب، الذي هو مجلس الشعبِ اللبناني وصوتهquot;.

ودعا المفتي قباني اللبنانيين إلى أن quot;يستيقظوا ويصلحوا أحوالهم، قبل أن تنزل فيهم الفتنة الكبرى، ويفقدوا فيها أنفسهم ووطنهم لبنان، وقبل أن يندموا حين لا ينفع الندمquot;.