بيروت: اعتبر مفتي الجمهوريّة اللبنانية الشيخ محمد رشيد قبّاني أنّ استضافة تركيا لمؤتمر خاص بالصحوة العربية ومستقبل العلاقات الإسلاميّة المسيحيّة هو تعبير عن quot;احتضانها لهموم المنطقة العربية وأبنائها وبلدانهاquot;.

جاء ذلك في تصريحات صحافية لقباني، اليوم، عقب عودته إلى بيروت، بعد مشاركته في المؤتمر الدولي الذي عقد في إسطنبول يومي الجمعة والسبت الماضيين تحت عنوان quot;الصحوة العربية في الشرق الأوسط لتعزيز العلاقات الإسلاميّة المسيحيّةquot;.

وقال مفتي لبنان إن quot;هموم المنطقة وتركيا همّ واحد مشترك تاريخًا وحاضرًا ومستقبلاً خاصةquot;. وأكد قباني أن quot;تركيا هي امتداد طبيعيّ للمنطقة العربيّة، وأن أمن المنطقة وتركيا وسلامها واستقرارها واحد ومشتركquot;. وأثنى المفتي قبّاني على الدور الجامع الذي يقوم به رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في المنطقة.

وبدأ مؤتمر quot;الصحوة العربية والسلام في الشرق الأوسط الجديد: وجهات نظر إسلامية ومسيحيةquot; فعالياته يوم الجمعة الماضي في إسطنبول، بمشاركة رئيس الوزراء التركي.

وشارك فيه العديد من الأكاديميين والخبراء والشخصيات والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية من 19 دولة مختلفة، من بينها تركيا ودول الشرق الأوسط والعالم العربي، واستمر لمدة يومين.