اسطنبول: بدأت تركيا بناء مخيم اضافي للاجئين السوريين يتسع لـ20 الف شخص قرب الحدود السورية لاستقبال اي تدفق جديد من اللاجئين السوريين هربا من اعمال العنف التي تشهدها بلادهم، على ما نقلت وكالة انباء الاناضول الاربعاء.

وبدأ العمال وضع البنى التحتية للمخيم في جيلانبينار في محافظة شانلي اورفا (جنوب شرق) على بعد حوالى 150 كلم من مدينة الحسكة السورية (شمال شرق)، بحسب الاناضول. وصرح محافظ شانلي اورفا، جلال الدين غوفينش للوكالة ان quot;حكومتنا حريصة جدا على هذا الموضوع، ونحن على اتصال مستمر بانقرة ونستعد لمواجهة جميع الاحتمالاتquot;.

وتدفق في حزيران/يونيو 2011 عدد كبير من اللاجئين السوريين الى محافظة هاتاي (جنوب) المتاخمة لمحافظة ادلب السورية التي شهدت وقتئذ قمعا مكثفا لحركات الاحتجاج، ولجأ حوالى 11700 شخص في مخيم اقامه الهلال الاحمر التركي لهذا الغرض.

وتراجع عدد اللاجئين الى حوالى 8000 بعد ان قررت عائلات العودة الى ديارها في سوريا بعد تراجع العنف. لكن عددهم ازداد مؤخرا نتيجة الحملة التي بداها الجيش السوري في ادلب ادت الى سيطرته على المدينة. كما يجري منذ الشتاء بناء مخيم آخر للاجئين من الحاويات في كيليس (جنوب شرق) على الطريق المؤدية الى مدينة حلب (شمال غرب).