بكين: اوردت الصحف الرسمية الصادرة الخميس ان الرئيس السابق جيانغ زيمين quot;طلبquot; انزال رتبته في التسلسل البروتوكلي داخل الحزب الشيوعي مما يشير الى تراجع نسبي لنفوذه بعد تقاعده.

واشار محللون الى انه من المرجح ان جيانغ (86 عاما) حمل على الارجح على قبول هذا التراجع الرمزي بينما تولى فريق حاكم جديد السلطة مهامه في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، ومن المفترض ان تنتهي هذه المرحلة الانتقالية في اذار/مارس المقبل.

واحتفظ الامين العام للحزب الشيوعي من 1989 الى 2002 في السنوات العشر الاخيرة بالمركز الثاني في هيكلية الحزب الشيوعي بعد الرئيس هو جينتاو. ومن المقرر ان يترك هذا الاخير منصبه على راس الدولة في غضون بضعة اسابيع للمسؤول الاول في الحزب الشيوعي تشي جينبينغ.

وعلقت وكالة الصين الجديدة بان طلب جيانغ بتنزيل رتبته ليصبح بعد اعضاء اللجنة الدائمة في المكتب السياسي للحزب الشيوعي، يبرز quot;الطابع النبيل والنزاهة الاخلاقية والذهنية المنفتحة التي يتميز بها كل شيوعيquot;.

ولم يعد جيانغ يتولى اي مهام رسمية منذ تنحيه في 2004-2005 عن رئاسة اللجنة العسكرية المركزية لخلفه هو جينتاو.

الا ان المراقبين يعتبرون ان جيانغ الذي اعلنت وفاته في العام 2011 عن طريق الخطا لا يزال يمارس نفوذا داخل الحزب الشيوعي وتاكد ذلك خلال المؤتمر ال18 للحزب العام الماضي.

كما ان الفريق الحاكم الجديد يحمل بصمات جيانغ فقد ساهم قبل عدة سنوات مع هو على وضع تشي جينغبينغ على سلم السلطة العليا في البلاد.