قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (25 كانون الثاني/ يناير 2013)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;الأحزاب تريد تأجيل توزيع الدعم على الفقراء مخافة اكتساح العدالة والتنمية للانتخاباتquot;، وquot;6 سنوات لمسؤول في العدالة والتنمية متهم بتهريب المخدراتquot;.


الرباط: أكدت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الأحزاب تريد تأجيل توزيع الدعم على الفقراء مخافة اكتساح العدالة والتنمية للانتخاباتquot;، أن المغرب سيشهد تأجيل أحد أمرين، إما تأجيل الانتخابات الجماعية، أو تأجيل صندوق المقاصة وتوزيع الدعم على الفقراء، علمًا أن وزير الداخلية امحند العنصر سبق أن أشار إلى أن الانتخابات الجماعية قد تجري، في أيلول/سبتمبر المقبل.

من جانبه، أفاد نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن إصلاح صندوق المقاصة جاهز من الناحية التقنية، ويحتاج فقط إلى قرار سياسي، لكن مصادر مقربة من الحكومة استبعدت أن تقدم الحكومة حوالي ألف درهم تقريبًا للمغاربة المعوزين قبل الانتخابات، بسبب خوف العديد من الأحزاب السياسية من أن يستغل العدالة والتنمية ذلك ويكتسح الانتخابات المقبلة.

وقالت المصادر إنه إذا حصل توافق حول تنظيم الانتخابات الجماعية، في أيلول، فإنه من المؤكد أن يتم تأجيل تطبيق إصلاح صندوق المقاصة، لكن إذا جرى تأجيل موعد الانتخابات من جديد، فإن إصلاح صندوق المقاصة، والشروع في توزيع الدعم سينطلق في حزيران/يونيو المقبل.

صدام جديد بين السلطة والعدل والإحسان

ذكرت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;صدام جديد بين السلطة والعدل والإحسان بمناسبة المولد النبويquot;، أن سلطات ولاية مدينة طنجة (شمال المغرب) منعت، أول أمس الأربعاء، بالقوة، منتسبين لجماعة العدل والإحسان، من نصب خيمتين في مقاطعة السواني في طنجة، للاحتفال بذكرى المولد النبوي، كما جرت عليه العادة كل سنة، ما دفع منتسبي الجماعة والمتعاطفين معها، مدعومين بسكان الأحياء الشعبية، إلى تحويل نشاطهم إلى تجمع احتفالي كبير في الفضاء العام.

وأوضحت أن شباب الجماعة ومجموعة من سكان حي بلجيكا وشارع أطلس شرعوا في الإعداد لأمسيتهم الاحتفالية، منذ بداية الأسبوع، حيث كانت الأمور تسير بشكل عادي إلى غاية، زوال أول أمس الأربعاء، حيث انتقل قائد المنطقة، مرفوقًا بمجموعة من أعوان السلطة، إلى حي بلجيكا، مطالبين شباب الجماعة بتوقيف الاستعدادات، وأبدوا رفضهم التام لإقامة الخيمة التي كان من المفروض أن تنصب أمام مسجد ابن خلدون، حيث تنظم الاحتفالات السنوية.

إدانة قيادي إسلامي بتهريب المخدرات

كشفت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;6 سنوات لمسؤول في العدالة والتنمية متهم بتهريب المخدراتquot;، أن المحكمة الابتدائية الزجرية في عين السبع بالدار البيضاء قضت، مساء أول أمس الأربعاء، في حق بنعيسى بوعسرية، الكاتب المحلي للعدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم) في جماعة دار العسلوجي بإقليم سيدي قاسم، بالسجن النافذ ست سنوات، وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم بتهمة quot;مسك وتصدير مواد مخدرةquot;.

ورغم المرافعات التي قام بها دفاع المتهم، فإنها لم تنجح في تبرئة ساحة بوعسرية من تلك التهمة لأن المحكمة استندت إلى الاعترافات التي أدلى بها لدى الفرقة الولائية الجنائية بخصوص نشاطه في تهريب المخدرات.

وأوضحت أن دفاع بوعسرية سيقوم خلال الآجال القانونية بنقض الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية الزجرية من أجل محاولة تخفيفه.

وسجل خلال الجلسة عدم حضور أي عضو من قيادات العدالة والتنمية، بعد أن عمد الحزب إلى تجميد عضوية بوعسرية إلى حين بت القضاء في قضيته.

وأكد قيادي من الحزب أن بوعسرية من المقرر أن يتم فصله من العدالة والتنمية، بعد ثبوت تورطه بالاتجار في المخدرات.

الأسود يمرغون الكرة المغربية بالوحل

ذكرت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;فضيحة مغربية في جنوب أفريقيةquot;، أن المنتخب الوطني يتفنن مرة أخرى في مرمغة الكرة الوطنية في الأوحال الأفريقية، مبرزة أن المنتخب كان ضعيفاً بكل ما في الكلمة من معنى، إذ لعب دون خطة واضحة المعالم، كما أن الدفاع كان مفككًا، في حين أن وسط الميدان ظل تائهًا في الملعب، فلا هو ساند الدفاع ولا قام بدوره في دعم الهجوم، الذي لم يخلق مشاكل كبيرة لدفاع الرأس الأخضر.

وكشفت المباراة ضد الرأس الأخضر للمغاربة ضعف النهج التكتيكي للطاوسي ومحدودية أداء المحترفين.

وحقق quot;أسود الأطلسquot; تعادلاً صعبًا بهدف لمثله مع منتخب يشارك للمرة الاولىفي النهائيات الأفريقية، في اللقاء الذي جمع بينهما، مساء أول أمس الأربعاء، في ملعب quot;موزيس مابيداquot;، في مدينة دوربان.

وزادت هذه النتيجة من تعقيد وضعية النخبة المغربية في المجموعة الأولى، علمًا أن منتخب الرأس الأخضر كان سباقًا للتسجيل في الدقيقة 36 بواسطة اللاعب بلاتيني، قبل أن يعادل النتيجة للمنتخب الوطني، يوسف العربي في الدقيقة 78.

واعتمد رشيد الطاوسي، على الورق، على تشكيلة يطغى عليها الحس الهجومي خلافاً لتلك التي خاضت اللقاء الأول ضد منتخب أنغولا.

الإسلاميون يتداولون مذكرة التعديل الحكومي

أوضحت quot;الصباحquot; في موضوع تحت عنوان quot;العدالة والتنمية يقبل بإجراء التعديل الحكوميquot;، أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عقدت، أول أمس الأربعاء، اجتماعها الأسبوعي، وتداولت فيه جملة من القضايا، أبرزها الاستعدادات لخوض الانتخابات المقبلة، والتداول في مذكرة حزب الاستقلال.

وقال قيادي في حزب العدالة والتنمية للصحيفة، إن quot;حزبنا يقبل من الناحية المبدئية، التجاوب مع مذكرة حزب الاستقلال، وإجراء تعديل حكومي، وإخضاع الحكومة إلى هيكلة جديدة، وتقليص عدد أعضائها، واستبدال بعض الأسماء بأخرىquot;.

واشترط المصدر نفسه، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن يحصل ذلك داخل قنوات الأغلبية الحكومية، وبعيدًا عن أي أجندة من خارج التحالف الرباعي.

وما يؤكد قبول حزب العدالة والتنمية بإجراء تعديل حكومي استجابة لرغبة قيادة حزب الاستقلال، هي الرسائل الصريحة التي حملها جامع المعتصم، رئيس ديوان عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي شارك مساء، يوم الثلاثاء المنصرم، في حلقة البرنامج التلفزيوني quot;قضايا وآراءquot;، الذي بثته القناة الأولى، لتقييم تجربة سنة من عمر الحكومة.

وتساءل المعتصم، الذي انتدبه بنكيران لتمثيل حزب العدالة والتنمية، في البرنامج، هل التعديل الحكومي الذي طالب به حزب الاستقلال حرام؟ قبل أن يجيب على الاستفهام الذي طرحه على نفسه بالقول، إن التعديل الحكومي الذي اقترحه الأخ شباط يبقى واردًا، وليس هناك أي شيء حرام، باستثناء ما حرّمه الله تعالىquot;.