nbsp;
ذبح رجل مغربي متزوج، عشيقته بعدما اكتشفت أمر زواجه وحاول بعدها الانتحار، في سياق آخر قال رئيس الوزراء المغربي إن بلاده مثل دول الربيع العربي، quot;تعيش مرحلة انتقالية لكن مع فارق الاستقرارquot;، كان ذلك أبرز الموضوعات التي خرجت بها الصحف المغربية صباح اليوم.

nbsp;
متزوج يذبح معشوقته من الوريدnbsp;
كتبت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;متزوج يذبح معشوقته من الوريد بالبيضاءquot;، أن حي الألفة بالدار البيضاء اهتز، ليلة أول أمس السبت، على وقع جريمة قتل بشعة، راحت ضحيتها فتاة تبلغ من العمر 19 سنة، بعد أن انفرد بها الجاني في زقاق بالقرب من السوق البلدي وذبحها من الوريد، فلقيت مصرعها في الحال، فيما حاول الجاني، الذي يبلغ من العمر 35 سنة، الانتحار بإحداث جرح غائر في عنقه، لينقل إلى قسم الطوارئ في مستشفى ابن رشد في حالة خطيرة.
nbsp;
وذكرت أن الجاني كان على علاقة عاطفية بالضحية، ووعدها بالزواج، إلا أنها اكتشفت أنه متزوج، فبادرت إلى قطع الصلة به، ورفضت الالتقاء به مجددًا، وهو السلوك الذي لم يستسغه الطرف الثاني، وظل يتردد على الحي الذي تقطنه محاولاً استرجاع علاقته بها.
nbsp;
وأضافت أن الجاني أزعج الضحية كثيرًا، وأصبحت الأخيرة لا تبارح منزل والديها بالزقاق 144 بحي الألفة، خوفًا من تهديداته، لاسيما أن والديها نصحاها بأن تبتعد عنه عندما بلغ إلى علمهما أنه متزوج.
nbsp;
بنكيران: هناك قوى تحاول إرهاق الحكومةnbsp;
تحت عنوان quot;رسائل بنكيران في دافوس: المغرب مستقر وقوى تحاول إرهاق الحكومةquot;، أكدت quot;أخبار اليومquot; أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اختار مؤتمر quot;دافوسquot; الاقتصادي العالمي ليوجه رسائل عديدة إلى الداخل والخارج.
رسالة بنكيران الأولى كانت موجهة إلى أكثر من 20 رئيس حكومة والمئات من رجال الأعمال الغربيين، وقال فيها إن كل دولة من دول الربيع العربي عاشت التحول بطريقتها، وإن كان هنالك استثناء في المغرب، فهو حدوث التحول في ظل الاستقرار.
nbsp;
وقال بنكيران، في الجلسة التي تحدث فيها إلى جانب رؤساء حكومات مصر، وليبيا، ولبنان، وفلسطين، وأدارها الكاتب الصحافي الأميركي فريد زكرياء، إن المغرب، مثله مثل دول الربيع العربي، quot;يعيش مرحلة انتقالية لكن مع فارق الاستقرارquot;.
nbsp;
وأكد بنكيران أن هنالك محاولة لتقويض هذا الاستقرار، بفعل أعمال إرهابية، يواجهها المغرب، بطريقة استباقية، وهناك أيضًا محاولة لإرهاق الحكومة من قبل القوى التي لا تستسيغ ما تقوم به حكومته من إصلاحات.
nbsp;
nbsp;
مواجهة بين بنكيران وحليفه في الحكومة
nbsp;
ذكرت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;التعيينات في المناصب العليا تفجر مواجهة جديدة بين شباط وبنكيرانquot;، أن الصراع بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال، أبرز حليفين في الائتلاف الحكومي، مرشح لمزيد من التصعيد، إذ لم تكد تُخفى التداعيات التي أثارها تقديم حميد شباط لمذكرة تطالب بتعديل حكومي، حتى بدأت تطفو في كواليس الحزبين معركة جديدة مع بدء التعيينات في بعض المناصب العليا.
حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يكتفِ بجعل الذراع اليمنى لوزيرة الصحة السابقة ياسمينة بادو إلى جانبه في كل خروج إعلامي، في تحدٍّ للحكومة التي يشارك فيها حزبه، بل أكثر من ذلك، ذهب زعيم الاستقلاليين في تحدي بنكيران بعيدًا، وقرر دعم تعيين رحال مكاوي، الكاتب العام السابق بوزارة الصحة، كاتبًا عامًا جديدًا لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، التي يديرها الاستقلالي فؤاد الدويري.
وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المسرح الجديد لصراعات quot;العدالة والتنميةquot; وquot;الاستقلالquot;، مازالت تنتظر أن يتخذ الوزير الدويري قرارًا بتعيين كاتب عام جديد، ومدير للموارد البشرية، ومفتش عام، على أن الأمين العام لحزب علال الفاسي، تقول عدة مصادر متطابقة، بدأ يضغط على الوزير الدويري لتعيين عضو اللجنة التنفيذية للحزب، رحال مكاوي، ككاتب عام، وتعيين استقلالي آخر هو يوسف قبلي، مديرًا للموارد البشرية، بعدما حزم حقائبه، وترك مديرية الموارد البشرية في وزارة الصحة.
nbsp;
مواجهات بين مزارعي الحشيش والسلطة
nbsp;
أكدت quot;الأخبارquot;، في موضوع تحت عنوان quot;مواجهات بين مزارعي القنب الهندي والسلطات بنواحي الحسيمةquot;، أن نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم) ورئيس فريق الحزب في مجلس النواب، اتهم حكومة بنكيران بالوقوف وراء تأجيج التوتر والاحتجاج بالمناطق الشمالية، التي تنتشر فيها زراعة القنب الهندي، عبر إطلاق حملات تهدف إلى حث المواطنين على عدم زراعة القنب الهندي، وهو ما تسبب في اندلاع احتجاجات، أول أمس السبت، تطورت إلى مواجهات مع السلطة بمنطقة quot;بني اجميلquot;، بنواحي الحسيمة.
nbsp;
وأوضح مضيان أن السلطة المحلية، استغلت مناسبة انعقاد السوق الأسبوعي لمركز quot;بني اجميلquot;، وكلفت quot;المناديquot; لإخبار المواطنين بقرار حظر زراعة القنب الهندي بالمنطقة، وهوما دفع مرتادي السوق إلى محاصرة قائد المنطقة، الذي كان يرافقه عناصر من القوات المساعدة، للاحتجاج على القرار.nbsp;
وأشار مضيان إلى أن السلطة عمدت إلى quot;استفزاز المواطنين في قوت يومهم بطريقة مهينة لكرامتهمquot;.
nbsp;
quot;المينانجيتquot; يقتل طفلة في الدار البيضاء
كشفت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;المينانجيت يقتل طفلة ويصيب 7 آخرين في الدار البيضاءquot;، أن مرض التهاب السحايا quot;المينانجيتquot;، عاد إلى الضرب من جديد بمدينة الدار البيضاء، بعد تسجيل ثماني حالات، الأسبوع الماضي، بكل من مستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي التابع للمركز الجامعي ابن رشد، وبمصحة الضمان الاجتماعي بالحي الحسني.
وأوضح nbsp;مصدر مطلع أن سبع حالات سجلت، الأسبوع الماضي، بمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، بعد أن نقلها أفراد أسرها، وهي تعاني من أعراض المرض المتمثلة في الارتفاع الشديد في الحرارة المصحوبة بالقيء.
وكشف المصدر ذاته أن حالة من بين الحالات السبع فارقت الحياة، ويتعلق الأمر بفتاة لم تستطع مقاومة مضاعفات المرض الذي أصيبت به.
nbsp;