عمان: غادر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء الى البحرين في زيارة عمل يبحث خلالها مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الاوضاع في المنطقة خصوصا quot;الاوضاع المتفاقمة على الساحة السوريةquot;، حسبما اعلن بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

واوضح البيان ان الملك سيجري خلال الزيارة مباحثات مع ملك البحرين تتركز حول quot;المستجدات الراهنة في المنطقة، خصوصا الاوضاع المتفاقمة على الساحة السوريةquot;. واضاف ان المباحثات سستطرق كذلك الى quot;علاقات التعاون الثنائي وآليات تعزيزها في مختلف المجالات بالاضافة الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشتركquot;.

واوضح البيان انه من البحرين سيتوجه الملك الى الكويت للمشاركة باجتماع المانحين الاول من نوعه الذي ترعاه الامم المتحدة بمشاركة نحو 60 دولة بهدف جمع مساعدات ب1.5 مليار دولار لصالح حوالى خمسة ملايين سوري يعانون بشكل مباشر جراء النزاع الدامي المستمر منذ سنتين.

وستستخدم الاموال التي ستجمع ايضا لتقديم الاغاثة لحوالى 650 الف سوري لاجئين في الدول المجاورة ومنها الاردن خلال الاشهر الستة المقبلة، فيما تتوقع الامم المتحدة ان يتضاعف عدد اللاجئين بحدود شهر حزيران/يونيو المقبل.

ويقول الاردن، الذي يشترك مع سوريا بحدود يزيد طولها على 370 كيلومترا، انه يستضيف اكثر من 300 الف لاجئ سوري، منهم حوالى 170 الف دخلوا بطرق غير شرعية، بينما تقول مفوضية اللاجئين ان 206,630 لاجئا تم تسجيلهم او هم في طور التسجيل. وقتل اكثر من 60 الف شخص في النزاع الذي اندلع في سوريا في اذار/مارس 2011 بحسب ارقام الامم المتحدة.