كينشاسا: دحضت حركة 23 مارس (ام23) التي تنشط في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية صدقية تقرير صادر في منتصف ايلول/سبتمبر حول quot;جرائم على نطاق واسعquot; نسبتها اليها منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية.

وجاء في تقرير للحركة نشر الاربعاء ان quot;منظمة هيومن رايتس ووتش لم تتنازل وتبحث عن تحديد صدقية المعلومات التي حصلت عليها في اطار احترام مبدأ الرأي الاخرquot;.

واستنادا الى مقال نشر في كانون الاول/ديسمبر في احدى الصحف الفرنسية ولكن دون الاشارة اليه، اتهمت ام23 منظمة هيومن رايتس ووتش بquot;انتهاك ما تكرس نفسها للعمل من اجله (...) بتمسكها بشهادات غير صحيحةquot; معادية لام23 quot;من قبل نساء فقيرات معدماتquot;، وهو اتهام نفته المنظمة غير الحكومية.

وفي منتصف ايلول/سبتبمر، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المتمردين الكونغوليين بانهم quot;مسؤولون عن جرائم حرب ارتكبت على نطاق واسع بما فيها اعدامات تعسفية وعمليات اغتصاب وتجنيد بالقوةquot;.

واوضحت المنظمة خصوصا ان quot;33 شخصا من الذين اعدموا كانوا من الشبان والصبيان الذين حاولوا ترك صفوف المتمردينquot;، وان المقاتلين quot;اغتصبوا ما لا يقل عن 46 امرأة وفتاةquot; كانت اصغرهن في الثامنة من العمر.

واكدت حركة ام23 ان quot;الجرائم لا ترتكب في المناطق التي نسيطر عليها. كل جريمة ترتكب ونعلم بها يعاقب عليها الفاعلون بقوةquot;.