يجتمع الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم الخميس في القاهرة، ليبحث في اتخاذ قرار في دعوة النظام السوري للحوار، بعد تصريحات رئيسه الذي أبدى استعدادًا مشروطًا لمحاورة النظام.


بيروت: يعقد الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم الخميس اجتماعًا في القاهرة، غداة تصريحات لافتة لرئيسه احمد معاذ الخطيب، والتي ابدى فيها استعدادًا مشروطًا لمحاورة النظام، بحسب ما افاد احد اعضاء الائتلاف وكالة فرانس برس.

وقال العضو في الائتلاف سمير النشار في اتصال هاتفي إن quot;اجتماعًا سيعقد اليوم في القاهرةquot; بناء على دعوة سابقة من الخطيب، مشيرًا الى أنه كان مخصصًا quot;للنقاش حول توزيع مساعدات مالية وصلت الى الائتلاف، واسس القيام بذلك على المحافظات السوريةquot;.

لكن النشار اوضح أن التصريحات quot;غيرت الاولويات (...) واثارت نوعًا من التساؤلاتquot;.

واشار الى ان جورج صبرا، رئيس المجلس الوطني السوري الذي يشكل احد ابرز مكونات الائتلاف، غادر باريس ليل امس الى القاهرة للمشاركة في الاجتماع quot;بعدما لم يكن ينوي القيام بذلك نظرًا لارتباطه بالتزامات أخرىquot;.

وكان الخطيب قال الاربعاء على صفحته الخاصة على موقع quot;فيسبوكquot; إنه quot;مستعد للجلوس مباشرة مع ممثلين عن النظام السوري في القاهرة أو تونس أو اسطنبولquot;، بشرط اطلاق 160 الف معتقل وتمديد أو تجديد جوازات السفر للسوريين الموجودين في الخارج.

ورد المجلس الوطني على الخطيب معتبرًا أن تصريحاته تتناقض مع مبادىء الائتلاف الرافضة للحوار مع نظام الرئيس بشار الاسد.

ولاحقًا، شدد الخطيب على أن تصريحاته هي quot;رأيي الشخصيquot;، وأن موقف الائتلاف سيحدد في اجتماع اليوم.

احمد معاذ الخطيب ينتقد النظام السوري لعدم تصديه طائرات اسرائيل


انتقد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الخميس، احجام نظام الرئيس بشار الاسد عن التصدي للمقاتلات الاسرائيلية التي قصفت فجر الاربعاء مركزًا عسكريًا للبحوث العلمية قرب دمشق.

وقال الخطيب في مداخلة مع قناة quot;الجزيرةquot; القطرية، quot;عيب عليك يا نظام بشار الاسد أن تأتي الطائرات الاسرائيلية، وطائراتك تحوم في الجو فقط لتدمر المساجد والجامعات وتقتل المدنيين، وطائراتك تتفرج ولا تتصدى للاسرائيليquot;.

ولجأ النظام السوري منذ نهاية تموز/يوليو الماضي الى سلاح الطيران في مواجهته مع المقاتلين المعارضين. وتقوم الطائرات الحربية السورية في شكل شبه يومي بقصف مناطق عدة داخل البلاد.

واضاف الخطيب quot;اقول للنظام (...) كل العار الذي جللكم هو اقل مما تفعلونه بعدم التصدي للطائرات الاسرائيلية التي تقصف شعبنا وتشاركونها في قصف هذا الشعب الذي يئن تحت الالم وتحت كل انواع العذاب والتشريد والسجونquot;.

وقصف الطيران الاسرائيلي مركزاً للبحوث العلمية في منطقة جمرايا في ريف دمشق، بحسب ما اعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، مشيرة الى أن المركز كان مسؤولاً quot;عن رفع مستوى المقاومة والدفاع عن النفسquot;.

والغارة هي الاولى تنفذها اسرائيل داخل سوريا منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011 والتي تطورت الى نزاع دامٍ ادى الى مقتل اكثر من 60 الف شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.

وادت الغارة الى مقتل شخصين وجرح خمسة آخرين، والحاق اضرار مادية وتدمير في المكان.

وفيما ذكرت مصادر امنية أن الغارة استهدفت قافلة كانت متجهة من سوريا الى لبنان، عبّر خبراء عسكريون ومسؤولون اسرائيليون عن خشية اسرائيل من انتقال اسلحة سورية متطورة الى حزب الله، حليف دمشق وعدو اسرائيل الاول، ملتزمين في الوقت نفسه الصمت المطبق حيال الغارة.

المعارضة السورية مستعدة للحوار مع النظام بحسب سفيرها في باريس
من جهته، اكد quot;سفيرquot; الائتلاف في العاصمة الفرنسية منذر ماخوس الاستعداد للتحاور مع ممثلين للنظام، باستثناء الرئيس السوري بشار الاسد والمحيطين به.
وصرح لإذاعة quot;اوروبا 1quot;: quot;نحن مستعدون للتحاور مع ممثلين عن بشار ويمكن أن يوكل سلطاته الى اشخاص آخرين في النظام من اجل التوصل الى حل سياسي اذا كان ذلك ممكنًاquot;.
الا انه اشترط عدم مشاركة الاسد وأي من المحيطين به في الحوار quot;لأنهم مجرمو حربquot;.
في دمشق، تطرقت صحيفة quot;الوطنquot; المقربة من النظام الى تصريحات الخطيب وردود الفعل عليها، معتبرة أنها دليل على quot;تفكك المعارضة السورية في الخارج وتفسخها وعدم تمكنها من اتخاذ موقف موحد ازاء الازمة السورية وسبل حلهاquot;.
وقالت الصحيفة إن quot;التحولquot; في موقف الخطيب يأتي quot;بعد ساعات من اجتماع فاشل للائتلاف في باريس، وبعد صدور بيان للمجتمعين من معارضة في جنيف ايدت فكرة الحوارquot;.
وكان الائتلاف طلب في اجتماع الاثنين في العاصمة الفرنسية حضره دبلوماسيون دوليون، تقديم دعم quot;ملموسquot; يشمل المال والسلاح.
وفي اليوم التالي، دعا مؤتمر للمعارضة السورية عقد في جنيف الثلاثاء وضم بشكل اساسي ممثلين للمعارضة السورية في الداخل، الى عقد مؤتمر جنيف-2 يستند الى مؤتمر جنيف الذي عقد في حزيران/يونيو الماضي لحل الازمة السورية، وصدرت عنه خطة انتقالية لا تشير مباشرة الى رحيل الرئيس الاسد عن السلطة.
وتوقعت الصحيفة quot;ظهور تجمع جديد اكثر واقعية واكثر حنكة، هدفه ليس جني المال العربي والغربي، بل العمل على اخراج سوريا من ازمتها والمضي نحو بناء مجتمع ديمقراطي تعددي لا مكان فيه للاصولية السياسية والعسكريةquot;.