بانكوك: قتل ستة اشخاص بينهم شرطيان خلال عملية لقوات الامن التايلاندية ضد متمردين في جنوب البلاد الذي يشهد تمردا نفصاليا. وقد حصلت المواجهة بعد ظهر السبت خلال عملية مشتركة للجيش والشرطة والانصار في قرية باقليم ناراثيوات.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم الجيش التايلاندي الكولونيل براموت بروم-إن quot;عمليات تبادل اطلاق النار كانت كثيفة وطويلةquot;. واضاف ان quot;القتلى (من المتمردين) مدرجون على لائحة الاشخاص المطلوبينquot;. واعتقل من جهة اخرى سبعة مشبوهين.

وقتل خمسة من عناصر الشرطة التايلاندية الجمعة في الحادث الذي تعرضت له آليتهم بينما كانوا متوجهين لدعم الجيش في منطقة شن فيها متمردون هجوما في ناراثيوات. واسفر التمرد في جنوب تايلاند عن اكثر من 5700 قتيل منذ 2004، واستهدف بصورة عشوائية البوذيين والمسلمين في هذه المنطقة التي كانت ملحقة بماليزيا حتى بداية القرن العشرين.

وبلغت مفاوضات السلام بين المتمردين ولا سيما الجبهة الوطنية الثورية والسلطات التايلندية طريقا مسدودا، بعد تهديدات المتمردين بالانسحاب من المفاوضات. ويخوض المتمردون الاسلاميون انتفاضتهم ضد ما يسمونه تمييزا ضد السكان من الاتنية الماليزية والدين الاسلامي في بلد يشكل البوذيون القسم الاكبر من شعبه.