بكين: ذكرت منظمات غير حكومية ان شرطيين صينيين اطلقوا النار على متظاهرين في التيبت مما اسفر عن سقوط ستين جريحا، وتحدثت عن قمع متزايد للتيبتيين في المنطقة.
وقالت منظمة التيبت حرة (فري تيبت) ان محتجين تجمعوا الاحد في اقليم بيرو للمطالبة باطلاق سراح رجل اعتقل لانه رفض رفع علم للصين.
واضافت المنظمة التي تتمركز في بريطانيا ان quot;قوات الامن بدأت بضرب التيبتيين مما اسفر عن سقوط جرحى، ثم استخدمت الغاز المسيل للدموع واطلقت النار عشوائيا على الحشدquot;.
واوضحت المنظمة المدافعة عن التيبتيين ان اثنين من المتظاهرين على الاقل في حالة حرجة بينما يعاني ثالث من كسر في عظم الفخذ وآخر جرح في فكه.
وقالت منظمة غير حكومية اخرى quot;الحملة الدولية من اجل التيبتquot; انها ليست متأكدة من ان قوات الامن اطلقت رصاصا حقيقيا على المتظاهرين لكنها اكدت سقوط جرحى.
ونفى شرطي في مكتب الامن العام في بيرو وقوع اي حادث. وقال لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفيquot;لم تكن هناك تظاهرة ولا جرحىquot;.
واشارت المنظمتان الى انهما لاحظتا تزايد القمع والعنف من قبل الشرطة في المناطق التيبتية الصينية.
وقالت quot;الحملة الدولية من اجل التيبتquot; ان سلطات اقليم بيرو طالبت قبل عشرة ايام التيبتيين برفع علم صيني على ابواب منازلهم واديرتهم بمناسبة العيد الوطني.
وتؤكد الصين انها quot;حررت سلمياquot; التيبت وحسنت اوضاع سكانه عبر تمويل التنمية الاقتصادية لهذه المنطقة الفقيرة والمعزولة.
لكن عددا كبيرا من التيبتيين لم يعودوا قادرين على تحمل الهيمنة المتزايدة لاتنية الهان التي تشكل غالبية في الصين، وقمع ديانتهم وثقافتهم. وهم يقولون ان التنمية يستفيد منها الهان خصوصا.
واحرق حوالى 120 تيبتيا انفسهم او حاولوا القيام بذلك منذ 2009 للاحتجاج على وصاية الصين.