موسكو: اعلنت لجنة التحقيق الروسية الاربعاء انها تحضر لتوجيه تهم جديدة بquot;ارتكاب جرائم خطيرةquot; حيال بعض افراد طاقم سفينة غرينبيس التي عثر فيها على مخدرات ومعدات مشبوهة.

وقالت لجنة التحقيق في بيان quot;من الواضح ان بعض الاشخاص المتورطين ستوجه اليهم تهم بارتكاب جرائم خطيرةquot;. واضافت ان تهم القرصنة التي وجهت الى 30 عضوا في طاقم اركتيك صنرايز quot;ستصححquot;.
وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين في البيان ان quot;التحقيق يحدد الاشخاص الذين صدموا عمدا زوارق خفر السواحل (...) ومسوا بالتالي بحياة وصحة ممثلي القوات العامةquot;.
ووضع 30 ناشطا من غرينبيس، اربعة منهم روس والاخرون من 17 جنسية مختلفة (بينهم 6 بريطانيين وكنديان واميركي وفرنسي)، قيد التوقيف الاحترازي في مورمانسك بعد اجراء فرقة كوماندوس من خفر السواحل انزالا من مروحيات على سفينتهم quot;اركتيك صنرايزquot; في 19 ايلول/سبتمبر في بحر بارنتس (القطب الشمالي الروسي).
وكان عدد من الناشطين حاول سابقا تسلق منصة نفطية لشركة النفط الروسية العملاقة غازبروم للتنديد بالمخاطر البيئية للتنقيب عن النفط في القطب الشمالي.
واضافت لجنة التحقيق ان quot;مخدرات (المورفين والخشخاش) ضبطت في السفينةquot;، موضحة انها تسعى الى تحديد مصدر هذه المواد وهدف استخدامها.
وتابعت اللجنة انها ضبطت في السفينة عدة معدات ووثائق.
وقال المتحدث في البيان quot;تبين ان قسما من المعدات التي ضبطت تتعلق بتكنولوجيا مزدوجة وانه يمكن استخدامها ليس فقط لاغراض بيئيةquot;.
وهذه العبارة تعني عادة انها تكنولوجيا مدنية وعسكرية في آن.