باريس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة تلفزيونية الخميس فرنسا الى عدم التساهل مع ايران، وذلك بعد اسبوعين على المصافحة التاريخية بين الرئيسين الفرنسي فرنسوا هولاند والايراني حسن روحاني.

وفي مقابلة اجرتها معه قناة quot;فرانس 24quot; التلفزيونية الفرنسية دعا نتانياهو ايضا فرنسا الى عدم تكرار quot;الغلطة التاريخيةquot; التي وقعت فيها قبيل الحرب العالمية الثانية حين انطلت عليها quot;حيلةquot; النظام النازي.
وقال نتانياهو مخاطبا الفرنسيين quot;لا ترتكبوا غلطة تاريخية. فرنسا، كما الشعب اليهودي، كانت ضحية غلطة تاريخية كبرى بعدم وقوفها في وجه نظام راديكالي وبانطلاء الحيلة عليها. لا تفعلوا هذا (...) لا ترتكبوا مجددا غلطة تاريخيةquot;.
وأضاف quot;لا اعتقد ابدا ان الرئيس هولاند ساذج. انه يعي ما هو التحدي. المسألة الأساسية هي منع ايران من الحصول على القدرة على حيازة اسلحة نوويةquot;.
واعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ان quot;فرنسا كانت حازمة جداquot; بشأن سوريا quot;كما كانت حازمة بشأن مالي. اليوم عليها ان تكون ايضا حازمة مع ايران، سواء مع او بدون ابتسامات روحاني. لا تبدلوا عشرين بمئة، بل مئة بمئة. هذا ليس موقفي وحسب بل انها قرارات مجلس الامن الدوليquot;.
وتابع quot;انا احترم الرئيس هولاندquot;، مختتما المقابلة بعبارة قالها بالفرنسية quot;عليكم ان تبقوا اقوياء، اقوياء جداquot;.