اديس ابابا: اعلن وزير الخارجية الاثيوبي تيدروس اضانوم غيبرييسوس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي مساء الجمعة ان الاتحاد الافريقي سيطلب من الامم المتحدة تأجيل اجراءات المحكمة الجنائية الدولية بحق كل من الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الكيني اوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو.

واوضح الوزير اثر اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية الافارقة ان الاتحاد الافريقي يعتبر quot;انه لا يجب ملاحقة رؤساء الدول والحكومات المباشرين حين يكونون مباشرين لمهامهمquot;.

واضاف quot;قررنا التكلم بصوت واحد كي نضمن انه سيتم الاستماع لمخاوفناquot;، موضحا ان وزراء الخارجية الافارقة quot;اوصواquot; بتشكيل quot;مجموعة اتصالquot; تتولى التواصل مع مجلس الامن الدولي بشأن هذا الملف.

وقال ان quot;مجوعة الاتصالquot; هذه ستعمل على اقناع مجلس الامن الدولي quot;بدعم الطلب (الافريقي) بتأجيل الاجراءات بحق الرئيس الكيني ونائبه وكذلك ايضا بحق الرئيس السوداني، وذلك بموجب المادة 16 من معاهدة روماquot; التي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وتنص المادة 16 من معاهدة روما على امكان ان يطلب مجلس الامن الدولي من المحكمة الجنائية الدولية ان تجمد لمدة عام، قابلة للتجديد الى ما لا نهاية، التحقيقات والملاحقات في اي من القضايا المحالة امامها.