رحلة الانتقال إلى مشعر عرفات ستبدأ من فجر يوم غد الثامن من شهر ذي الحجة ستبدأ بانتقال 25 % من ضيوف الرحمن إلى المشعر، فيما سينقل البقية فجر يوم التاسع من ذي الحجة وسط منظومة متميزة من الخدمات.


الرياض:أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي وصول معظم حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة مع توافد المزيد منهم اليوم وغداً الثامن من ذي الحجة خصوصاً من حجاج الداخل. وقال في كلمة افتتح بها المؤتمر الصحفي الأول لأعمال الحج لهذا العام الذي عقد بمقر الأمن العام بمنى اليوم السبت quot;نحن الآن بصدد تنفيذ الخطة الرئيسية لنقل ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة لقضاء يوم التروية وللتصعيد إلى مشعر عرفات في صباح اليوم التاسع من شهر ذي الحجة quot;.

وأوضح اللواء التركي أن أعداد الحجاج سبق أن أعلنت، فيما ستعلن الأرقام النهائية في عيد الأضحى المبارك من قبل الجهات المختصة ممثلة في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. ولفت النظر إلى أن ما يميز موسم حج هذا العام هو مشروع التوسعة الجاري في المطاف بالمسجد الحرام، معربا عن ثقته بأن هذه التوسعة سيتذكرها المسلمون لأجيال طويلة، حيث أنها من أهم المشروعات التي ستسهم في رفع مستوى السلامة خاصة في المسجد الحرام.
وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية quot;إن الجميع يعلم أن الحكومة عملت في السنوات الماضية على معالجة كافة المواقع التي يؤدى فيها النسك وكانت ترتفع فيها الكثافة إلى درجات حرجة مثل منشأة الجمرات والمسعى لتأتي توسعة المطاف الآن لتكمل منظمومة مشروعات التوسعة التي لن تتوقف بإذن الله quot;.

وأوضح اللواء التركي أنه نتيجة للنمو السكاني في العالم الإسلامي فمن المتوقع زيادة أعداد الحجاج في كل عام. وحول التزام الحجاج بالحصول على تصاريح الحج، قال quot;المؤشرات بشكل عام حتى هذه اللحظة هي مؤشرات ايجابية، بالتزام ملموس من حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بالتعليمات التي تقضي بحصولهم على تصريح الحج quot; وأكد أن الجهات الأمنية والمساندة لها في جميع أنحاء المملكة سواء على مداخل مكة المكرمة أو على الطرق المؤدية إليها من مخارج المدن في المملكة تقوم بمسئوليتها في ضبط أي حجاج غير نظاميين قبل توجههم إلى مكة المكرمة أو وصولهم إليها، مبرزا الاهتمام باستمرار التزام حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين بهذه التعليمات.

ولفت المتحدث الأمني بوزارة الداخلية الانتباه إلى أن أداء طواف الإفاضة أو طواف الوداع سيكون من خلال منظومة التفويج التي تنتهجها وزارة الحج بالتنسيق مع الجهات المختلفة، مبينا أن هذه المنظومة تطبق كذلك في عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة سواء حجاج التروية إلى مشعر منى، أو حجاج التصعيد الذين يتوجهون إلى مشعر عرفات بدءاً من يوم غد، أو حجاج التروية عند انتقالهم إلى مشعر عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة.

من جهته أكد وكيل وزارة الحج المتحدث باسم وزارة الحج حاتم قاضي أن الجميع في هذه اللحظات يسعد بالإشراف على متابعة انتقال ضيوف الرحمن من أكثر من 5000 مسكن في مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة بدءاً من مساء الليلة الماضية عبر أكثر من 20 ألف حافلة خرجت على دفعات وحتى يكتمل عقدها إن شاء الله مساء اليوم.

ووصف الاستعدادات التي وفرتها وزارة الحج لضيوف الرحمن في المخيمات في المشاعر المقدسة بالمتميزة والمكتملة وأنها عملت على توفير كل احتياجات الحاج. وعن انتقال الحجاج إلى مشعر عرفات بين قاضي أن رحلة الانتقال إلى مشعر عرفات ستبدأ من فجر يوم غد الثامن من شهر ذي الحجة حيث سينتقل 25 % من ضيوف الرحمن إلى المشعر، فيما سينقل البقية فجر يوم التاسع من ذي الحجة وسط منظومة متميزة من الخدمات.

وأفاد أن الخطة التشغيلية الخاصة بالمشاعر المقدسة التي أشرفت عليها وزارة الحج في وقت مبكر نفذ منها حتى الآن 25 %، ومازالت الحلقات متتابعة في وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة التي تعد من أهم حلقات خطة الحج.