نيويورك: قرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تعيين الهولندية سيغريد كاغ رئيسة للبعثة المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والمكلفة تدمير الترسانة الكيميائية السورية، كما افاد دبلوماسيون الاحد.

واوضحت المصادر أن الامين العام ارسل الاحد رسالة بهذا الخصوص الى مجلس الامن الدولي الذي يفترض ان يوافق على هذا التعيين الاربعاء.
وكان مجلس الامن وافق الاربعاء الفائت على مقترح تقدم به الامين العام يقضي بتشكيل quot;بعثة مشتركةquot; من الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية يرأسها quot;منسق مدني خاصquot;. وباختياره امرأة في هذا المنصب فإن كاغ ستصبح بعد موافقة مجلس الامن على تعيينها quot;المنسقة المدنية الخاصةquot; للبعثة المشتركة الى سوريا.
ومن المقرر أن تتألف البعثة المشتركة من حوالي مئة رجل وأن يكون مقرها في دمشق وتكون لها قاعدة خلفية في قبرص.
وquot;البعثة المشتركةquot; مكلفة اتلاف الاسلحة الكيميائية السورية بحلول 30 حزيران (يونيو) 2014 تنفيذًا لقرار اصدره مجلس الامن في نهاية ايلول (سبتمبر).
وفي الاول من تشرين الاول (اكتوبر) الحالي وصل الى سوريا فريق اول من الخبراء من كلتا المنظمتين، وقد بدأ هذا الفريق بالفعل بتفكيك الترسانة الكيميائية السورية.
ومنذ 2010 تشغل كاغ منصب مساعدة الامين العام لبرنامج الامم المتحدة للتنمية. وهي انضمت الى الامم المتحدة في 1994 آتية من وزارة الخارجية الهولندية وعملت مذاك في اكثر من هيئة ووكالة تابعة للمنظمة الدولية بينها خصوصًا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) والمنظمة الدولية للهجرة. وفي العام 2007 اصبحت المديرة الإقليمية لليونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو منصب ظلت تشغله حتى 2010، وكان مقرها عمان.
وتبلغ كاغ من العمر 52 عامًا وهي تتكلم الانكليزية والفرنسية والالمانية والعربية.
وفازت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة بجائزة نوبل للسلام لعام 2013. وتأسست المنظمة عام 1997 وتتخذ مقراً في لاهاي وهي مكلفة تطبيق اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية المبرمة في 13 كانون الثاني (يناير) 1993.