رام الله: اعلن وزير شؤون الاسرى الفلسطينيين عيسى قراقع الاثنين ان اسرائيل ستفرج عن الدفعة الثانية من الاسرى الفلسطينيين في الموعد المتفق عليه في اواخر الشهر الحالي.

وحسب قراقع فان اسرائيل ستفرج في التاسع والعشرين من تشرين الاول/ اكتوبر الحالي عن 30 اسيرا فلسطينيا تحتجزهم منذ ما قبل اتفاق اوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة اسرائيل في العام 1993.

وكانت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفقتا برعاية اميركية على ان تطلق اسرائيل سراح 104 اسرى من المحتجزين قبل 1993، وذلك تمهيدا لاستئناف المفاوضات الثنائية التي توقفت لثلاث سنوات. ونص الاتفاق على ان يتم اطلاق سراح الاسرى على اربع دفعات.

واطلقت اسرائيل سراح الدفعة الاولى البالغة 26 اسيرا في الرابع عشر من اب/اغسطس الماضي، مع عودة المفاوضات. وتعرضت الحكومة الاسرائيلية لضغوطات داخلية لوقف اطلاق سراح الدفعة الثانية من الاسرى، عقب حوادت قتل لاسرائيليين في الخليل وسلفيت واريحا.

واضاف قراقع quot;ما ابلغنا به الاسرائيليون انهم سيطلقون سراح الدفعة الثانية من الاسرى في التاسع والعشرين من هذا الشهرquot;. وتابع quot;غير انهم لم يسلمونا لغاية الان اية قوائم، ورفضوا ان نتدخل في تحديد هوية المفرج عنهم في هذه الدفعةquot;.