الدوحة: اعلنت حركة حماس اليوم الاحد في اختتام اجتماعات مكتبها السياسي في الدوحة عن تجاوبها مع مساعي رعاة المصالحة الوطنية الفلسطينية وعن اجرائها لبعض التغييرات في مهام المكتب التنفيذي الذي تم انتخابه مؤخرا، بحسب مصدر فلسطيني قريب من الاجتماع.
وقال المصدر الفلسطيني لوكالة فرانس برس quot;لقد خاض اجتماع المكتب السياسي للحركة في مسائل سياسية يتصدرها ملف المصالحة الوطنية واخرى تنظيمية تتعلق خصوصا بتوزيع المهام على اعضاء المكتبquot;.
واوضح المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن هويته انه quot;على المستوى السياسي تم التاكيد على موضوع المصالحة الوطنية بقرار التجاوب مع الجهود التي يبذلها الراعي المصري وايضا مع المقترح القطري بعقد قمة عربية مصغرة برئاسة مصر لتفعيل ملف المصالحة الوطنيةquot;.
وعلى الصعيد السياسي ايضا quot;قررت حركة حماس في ختام اجتماع مكتبها السياسي السعي لاعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وانجاز انتخاباتها لتكريس تمثيلها للشعب الفلسطيني و تفعيل مؤسساتهاquot;.
وبحسب المصدر، فان حماس quot;ستبذل جهدا مع الفصائل الفلسطينية كافة لبلورة استراتيجية وطنية تكون ناظما للعمل الفلسطيني خلال المرحلة المقبلةquot; بحسب تعبيره.
وفي هذا الاطار توقع المتحدث quot;قيام حركة حماس خلال المرحلة القادمة بجولة لقاءات لتفعيل العلاقات السياسية مع الدول و الاحزاب العربية و الاسلاميةquot;.
كما اشار المصدر الى ان موسى ابو مرزوق الذي كان نائبا لرئيس حركة حماس quot;اصبح يحمل صفة عضو المكتب السياسي للحركة لكنه ظل مكلفا بملف الحوار الفلسطيني والمصالحة الوطنية الذي كان متعهدا به في السابقquot; بعد انتخاب اسماعيل هنية نائبا لرئيس المكتب السياسي خالد مشعل.
ولم يشر المتحدث الى بقية المهام التي تولاها اعضاء اخرون منوها الى ان quot;حركة حماس درجت على عدم الاعلان عن الحقائب والملفات التي تعهد الى قيادييهاquot;.
ويعد هذا الاجتماع الاول للمكتب السياسي لحركة حماس منذ انتخابه يوم الرابع مع نيسان/ابريل الماضي في القاهرة.
وحضر الاجتماع كل من رئيس المكتب السياسي خالد مشعل ونائبه اسماعيل هنية بالاضافة الى كل من موسى ابو مرزوق وسامي خاطر وخليل الحية ومحمود الزهار ومحمد نزال ومحمد نصر وعماد العلمي وعزت الرشق ونزار عوض الله وصالح العاروري وماهر عبيد و يحي السنوار وروحي مشتهى.