لندن: بدأت امام محكمة عسكرية في بريطانيا الاربعاء محاكمة ثلاثة جنود بريطانيين يتهمهم الادعاء بـquot;اعدامquot; جريح افغاني في جنوب افغانستان في 2011 استنادا الى شريط فيديو صور هذه الوقائع.

وقد نفى الجنود الثلاثة امام المحكمة العسكرية في بولفورد (جنوب انكلترا) التهم الموجهة اليهم بشأن ما جرى في 15 ايلول/سبتمبر 2011 في ولاية هلمند حيث تتمركز القوات البريطانية. ولدواع قضائية لا يمكن الكشف عن هويات المتهمين وقد تم التعريف عنهم كالتالي: quot;الجندي أquot; وquot;الجندي بquot; وquot;الجندي جquot;.
وبحسب الاتهام فان الجندي صوب سلاحه الى صدر جريح افغاني قائلا له quot;خذ هذا ايها اللعينquot;، ثم اطلق النار فقتله، وذلك بحسب شريط الفيديو الذي التقطته كاميرا كانت مثبتة على خوذة الجندي ب وبدأت بالتسجيل من دون علم الاخير.
وبحسب الشريط نفسه التفت على الاثر مطلق النار الى زميليه الجنديين ب وج قائلا لهما quot;طبعا هذا سيظل بيننا. لقد انتهكت لتوي معاهدة جنيفquot;، المعاهدة التي ترعى قواعد معاملة اسرى الحروب.
واكد المدعي العام ديفيد بيري ان الافغاني كان مسلحا واطلق النار على الجنود البريطانيين قبل ان يصاب، مضيفا ان الجندي أ طلب من زميليه نقل الجريح، الذي كان على مرأى مروحية عسكرية بريطانية ارسلت لاسنادهم في المعركة، الى مكان بعيد غير مكشوف من اجل الاجهاز عليه.
ويتوقع ان تستمر المحاكمة ثلاثة اسابيع.