كوالالمبور: اكدت ماليزيا الاربعاء ان القضاء يجب ان يتابع عمله على الرغم من تحذيرات ايران من تنفيذ عقوبة الاعدام بحق ايرانيتين ادينتا بتهريب مادة الميتامفيتامين المنشطة.

وحكم على شهرزاد منصور (31 عاما) وندى مصطفائي (26 عاما) بالاعدام في ايلول/سبتمبر لانهما ادخلتا الى ماليزيا في كانون الاول/ديسمبر الميتامفيتامين.

وتفرض هاتان الدولتان المسلمتان عقوبة الاعدام في قضايا تهريب المخدرات.

وكانت وزارة الخارجية الايرانية حذرت ماليزيا الاسبوع الماضي من اعدام الايرانيتين. وقال حسن قشقوي مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القنصلية، لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;اعدام الايرانيتين في ماليزيا ستكون له تداعيات سلبية على علاقاتنا الثنائيةquot;.

واضاف انه يتوجب على ماليزيا الا تعدم السيدتين quot;كي يتم الابقاء على علاقات الصداقة والاخوة بين ايران وماليزياquot;.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان ماليزيا quot;لا يمكن ان تسمح بنشاطات غير مشروعة تضر بصورة البلاد وامنهاquot;.

واضاف البيان ان quot;ماليزيا تؤكد لايران استقلال نظامها القضائي (...) لذلك نأمل ان تتفهم ايران ان اي قرار لمحاكمنا يجب ان يكون مطابقا للقانونquot;.

ويعتقل اكثر من مئتي ايراني في ماليزيا معظمهم في قضايا مخدرات كما ذكرت الوزارة. وقد صدرت احكام على معظهم، وبينهم 70 حكم عليهم بالسجن مدى الحياة او بالاعدام.

واوقفت الايرانيتان عند وصولهما الى مطار كوالالمبور.

وقد اوضحتا للمحكمة ان quot;مهربي مخدراتquot; وعدوهما برحلة مجانية الى ماليزيا مقابل نقل اكياس تضم quot;مواد غذائيةquot; تمت تعبئتها بدون علمهما بالمادة المنشطة.

الا ان القاضي المكلف الملف لم يقبل بروايتهما.