واشنطن: ابدت الولايات المتحدة الخميس ثقتها بان الترسانة الكيميائية السورية سيتم تدميرها ضمن المهل التي حددها المجتمع الدولي، اي بحلول حزيران/يونيو 2014، وفق ما اكد مسؤول كبير في الخارجية الاميركية.
وقال مساعد وزير الخارجية الاميركي المكلف ملف حظر انتشار الاسلحة توماس كانتريمان امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ quot;تزداد ثقتي باننا سنكون قادرين على تحقيق هذه المهمة، تدمير برنامج الاسلحة الكيميائية في سوريا، بحلول مهلة 30 حزيران/يونيو من العام المقبلquot;.
واضاف المسؤول الوزاري ان quot;هذه المهل طموحة، ولكن يمكن تحقيقهاquot;.
واعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الخميس ان مفتشيها الموجودين في سوريا وضعوا اختاما على كل المواد والاسلحة الكيميائية التي يمتلكها النظام، في خطوة من شأنها ان تعتبر بمثابة انجاز للمجتمع الدولي الذي لم يتمكن خلال 31 شهرا من النزاع في سوريا على الاتفاق الا على عملية تدمير هذه الترسانة.
واشار تقرير للمدير العام للمنظمة مؤرخ في 25 تشرين الاول/اكتوبر قدم الى المجلس التنفيذي وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، الى ان quot;سوريا انجزت عملية جعل منشآتها لانتاج وتجميع الاسلحة الكيميائية غير قابلة للاستعمالquot;.
واضاف ان سوريا تكون بذلك quot;التزمت بقرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي طلبت منها انجاز عملية التدمير هذه في اسرع وقت ممكن وفي موعد اقصاه الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 2013quot;، اي غدا الجمعة.
وسيجتمع المجلس التنفيذي للمنظمة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر للاطلاع على مدى التزام سوريا بقراره.