موسكو: اعلن المتحدث باسم الكرملين السبت ان ادوارد سنودن يتمتع بحرية التحدث مع من يشاء وذلك بعدما قال المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية اللاجىء في روسيا انه على استعداد للادلاء بشهادته امام النواب الالمان.

وقال ديمتري بيسكوف لوكالة فرانس برس quot;يتمتع بوضع موقت كلاجىء. هذا الوضع لا يتضمن اي قيد على تنقلاته في البلد او على مباحثاته مع اي كانquot;.
والاميركي الذي تتهمه واشنطن بالتجسس، يقف وراء تسريبات عدة بشان وكالة الامن القومي الاميركية في الاشهر الاخيرة. وقد منح صفة اللاجىء في اب/اغسطس في روسيا لمدة سنة بعدما امضى اكثر من شهر في منطقة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتيفو.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع في الماضي شرطا يتمثل في وقف سنودن تسريباته التي يمكن ان quot;تضرquot; بالولايات المتحدة ان بقي في روسيا.
وقال بيسكوف السبت ان هذا الشرط لا يزال ساري المفعول.
واضاف quot;لن يسمح له احد باستخدام اراضي روسيا لالحاق الضرر بالمصالح الاميركيةquot;.
لكنه قال ايضا ان سنودن حر في التحدث مع المدعين الالمان بشان قضية التنصت على الهاتف المحمول للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وحتى في الذهاب الى المانيا.
وقال quot;لا احد يحرسه هنا. ليس في حالة اسر هناquot;.
واضاف quot;انه حر في توضيب حقائبه والتوجه حيثما يشاءquot;، مضيفا مع ذلك انه اذا اراد العودة الى روسيا لاحقا، فسيترتب عليه ان يتقدم بطلب لجوء جديد.
وقال بيسكوف quot;لا يمكنه الخروج سوى مرة واحدةquot; من الاراضي الروسية.
والتقى سنودن الخميس في مكان سري النائب الالماني عن الخضر هانس-كريستيان شتروبليه.
واعلن هذا الاخير الجمعة ان الشاب على استعداد للادلاء بشهادته امام البرلمان الالماني. الا ان محامي الشاب الاميركي شدد مع ذلك على انه لا يمكنه التوجه الى المانيا تحت طائلة فقدان وضعه كلاجىء لكن يمكنه الادلاء بشهادته من دون مغادرة روسيا.