بنغازي: شهدت السماء الليبية بعد ظهر الأحد كسوفًا جزئيًا نادرًا للشمس، تمكن سكان مختلف مناطق البلاد من رؤيته بالعين المجردة، وذلك وفقا لاحد مراسلي وكالة انباء فرانس برس.

وبدا الكسوف الجزئي النادر للشمس حوالى الساعة الثالثة ظهرًا بالتوقيت المحلي لليبيا (13.00 ت.غ)، وتمت مشاهدة اختفاء الجزء السفلي من قرص الشمس تدريجيًا، في حين خيّم ظلام طفيف خلال فترة الكسوف.

في هذا الصدد، قال مدير مكتب الفلك بالمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء منصور اشقيفة في اتصال هاتفي مع فرانس برس quot;ان هذا الكسوف يسمّى بالهجين او المختلط نظرًا إلى انه يحدث بنوعين من الكسوف، يبدا بالحلقي ثم كلي، ويعود بعدها حلقيا من جديد، الا انه في ليبيا يرى جزئيًا بحوالى 17%quot;.

وحدث اخر كسوف كلي للشمس في ليبيا في التاسع والعشرين من شهر آذار/مارس في العام 2006، حيث وقع رصده في عدد من مناطق جنوب البلاد، بحضور مراكز ومؤسسات دولية متخصصة بعلوم الفضاء. كما تشهد سماء السعودية عصر اليوم الاحد كسوفا جزئياً للشمس يمتد الى ما بعد الغروب، في حين حذرت السلطات المعنية من عواقب النظر بشكل مباشر الى قرص الكوكب اللاهب نظرا إلى ما يتضمنه ذلك من مخاطر. ويبدا الكسوف في شمال غرب المملكة، قبل ان ينقتل الى غربها ووسطها ومن ثم الشرق.

وتوقع المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مشاهدة الكسوف الذي سيخفي 45 في المئة من قرص الشمس في الرياض الساعة 16:18، على ان يبلغ ذروته الساعة 17:11 ويستمر الى ما بعد الغروب.

ويحدث كسوف الشمس في اواخر الاشهر القمرية قبل دخول الشهر القمري الجديد، فيحجب القمر اشعة الشمس، ويمنعها من الوصول إلى الارض ويقع ظله على سطح الارض ثم يرى كسوفاً كليا أو جزئيا أو حلقيا تبعًا لموقع المشاهد الجغرافي على الارض، بحسب المركز الوطني .

كما حذر المركز من عواقب النظر إلى الشمس مباشرة لما فيه من خطر قد يصل الى فقدان البصر الدائم. وتجنبا لهذا الخطر، يجب استخدام النظارات الخاصة بالكسوف. يشار الى ان اطول فترة زمنية للكسوف الجزئي قد تستمر ثلاث ساعات ونصف ساعة. اما الكسوف الكلي فتتراوح بين دقيقتين الى سبع دقائق.