وارسو: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاثنين الى بولندا لاجراء محادثات تتناول العلاقات التجارية المهمة بين البلدين ومشروع بناء منظومة اميركية للدفاع المضاد للصواريخ في هذا البلد بحلول 2018.
وتأتي زيارة الوزير الاميركي الى بولندا في غمرة السجال الدائر في اوروبا حول انشطة التنصت الواسعة النطاق التي مارستها وكالات الاستخبارات الاميركية والتي ارتدت سلبا على العلاقات بين ضفتي الاطلسي.
وكان كيري اقر الخميس للمرة الاولى بان بلاده ذهبت في بعض الحالات quot;بعيدا جداquot; في انشطتها التنصتية.
وفور وصوله الى وارسو آتيا من الرياض توجه كيري الى ضريح تاداوش مازوفييسكي، أول رئيس وزراء لبولندا بعد سقوط النظام الشيوعي عام 1989 والذي رحل مؤخرا عن عمر ناهز 86 عاما، وقد وضع الوزير الاميركي باقة زهور على الضريح.
وقالت جنيفر بساكي المتحدثة باسم كيري انه quot;سيلتقي مسؤولين بولنديين للتباحث معهم في اتفاقات شراكة دفاعية مع بولندا، الى جانب القضايا الاخرى ذات المصلحة المشتركةquot;.
والى جانب القضايا العسكرية سيبحث كيري مسائل التعاون التجاري.
وقالت بساكي ان quot;بولندا هي اكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في اوروبا الوسطى والولايات المتحدة احد ابرز المستثمرين الاجانب في اوروبا. انها علاقة اقتصادية بالغة الاهميةquot;.
واوضحت المتحدثة ان التبادل التجاري بين البلدين قفز بنسبة اربعة اضعاف خلال السنوات العشر الاخيرة والصادرات الاميركية الى بولندا quot;زادت بنسبة 37% خلال الاشهر السبعة الاولى من العام 2013quot;، في حين بلغ اجمالي استثمارات الشركات الاميركية في هذا البلد حوالى 20 مليار دولار.
ويلتقي كيري الثلاثاء رئيس الوزراء دونالد تاسك ووزير الخارجية رادوسلاف سيكورسكي، ويشارك ايضا في طاولة مستديرة مع مبدعين بولنديين.
ويلتقي كيري ايضا الثلاثاء رجال اعمال بولنديين واميركيين سيحاول تبديد مخاوفهم ازاء التداعيات السلبية لفضيحة التنصت الاميركية على المفاوضات الجارية لاقامة منطقة تجارة حرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وخلال زيارته الى بولندا سيتوجه كيري الى قاعدة جوية بولندية حيث سيلتقي طيارين اميركيين وبولنديين يقومون بتدريبات مشتركة.