قُتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في إقليم ليتي بوسط الفيليبين بعد أن اجتاح الإعصار quot;هايانquot; الإقليم مبتلعًا مدنًا ساحلية بأكملها.


تاكلوبان: أكد مسؤول كبير بالشرطة الفيليبينية، الاحد، أن ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص قتلوا في إقليم ليتي بوسط الفيليبين بعد أن اجتاح الإعصار هايان الإقليم، مبتلعًا مدنًا ساحلية. وقال ايلمر سوريا، كبير مفتشي الشرطة، أن ما بين 70 و80 في المئة من المنطقة الواقعة في طريق quot;هايانquot; في إقليم ليتي، دُمرت بالكامل.

وتابع: quot;عقدنا اجتماعًا الليلة الماضية مع الحاكم والمسؤولين الآخرين . وأكد الحاكم بناء على تقديرات مصرع عشرة آلاف شخصquot;. وقتل اكثر من الف شخص على الارجح في مقاطعة واحدة بالفيليبين التي اجتاحها الجمعة اعصار عنيف، حسب ما اعلنت الاحد شرطة تاكلوبان، إحدى المدن الاكثر تضرراً بالاعصار.

وقال المار سريا وهو مسؤول كبير في الشرطة: quot;عقدنا اجتماعًا مع حاكم المقاطعة ليلة امس (السبت) واستنادًا الى تقديرات الحكومة فهناك الف قتيلquot;. والسبت، أعلن الفرع المحلي للجنة الدولية للصليب الاحمر في الفيليبين أن نحو 1200 شخص قتلوا في إعصار يعد من أقوى الاعاصير التي تسجل في تاريخ البلاد، فيما واصل عمال الاغاثة جهودهم للوصول الى المدن والبلدات التي دمرتها أمواج تشبه أمواج تسونامي الناجمة عن الزلازل.

وبعد يوم من اجتياح الإعصار القوي quot;هايانquot;، الاثنين، وسط الفيليبين تصاحبه رياح بسرعة 315 كيلومتراً في الساعة، تبدت صورة كارثية لمناطق سكانية دمرت بشكل كامل. وذكرت السلطات أنه إضافة الى الرياح العنيفة، فقد أدت الامواج التي بلغ ارتفاعها 3 أمتار إلى تدمير العديد من المنازل عند اجتياحها بلدات ساحلية.

وقال وزير الداخلية الفيليبيني، مار روكساس، بعد زيارته لبلدان في ولاية ليتي، الأكثر تضرراً بالإعصار شرق الارخبيل، quot;تخيلوا قطعة أرض تمتد كيلومتراً من الساحل دمرت كل الأحياء الفقيرة بها، كانت المنازل مثل أعواد الكبريت ملقاة في كل مكانquot;.

وقدرت الحكومة عدد القتلى الثلاثاء بنحو 138 قتيلاً، إلا أن عمال الانقاذ لم يصلوا إلى القرى والبلدات المتضررة في الجزر البالغة مساحتها 600 كيلومتر. واعلنت وزارة الدفاع الاميركية السبت أنها ستقدم مساعدة للفيليبين التي اجتاحها اعصار مدمر اوقع ما لا يقل عن 1200 قتيل، حسب اجهزة الاغاثة.

وقال وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل في بيان إن مروحيات وطائرات وسفناً وتجهيزات متخصصة في البحث والانقاذ سوف تقدم الى الفيليبين بعد طلب من السلطات.