الكويت: أعلنت الكويت رسميا الاربعاء رصد اول اصابة بفيروس كورونا الخطير المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرس) والذي اودى بحياة العشرات في السعودية المجاورة التي سجلت غالبية الاصابات في العالم على ارضها.

وافادت وزارة الصحة في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان مواطنا يبلغ من العمر 47 عاما اصيب quot;بفيروس كورونا الجديد بعد ان تم تشخيص حالته من خلال المختبرات المختصة بالكويت ويعالج حاليا في احد المستشفياتquot;.

وقال رئيس وحدة مكافحة الاوبئة في وزارة الصحة مصعب الصالح ان المواطن مصاب بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهون في الجسم. واشار الى انه quot;تم عزل المريض في العناية المركزة بمستشفى العدان ونقله صباح اليوم (الاربعاء) الى مستشفى الامراض السارية للعزل والعلاجquot;.

وذكر المسؤول الصحي ان الوزارة quot;على اتم الاستعداد لهذا المرض منذ ظهوره بالمملكة العربية السعودية حيث تم وضع وتطبيق بروتوكولات واجراءات التعامل الفني مع حالات فيروس كورونا الواجب اتباعها وعمل دورات تدريبية للأطباء والفنيين بالقطاعين العام والخاصquot;.

يشار الى ان الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بلغ عددها 53 شخصا من بين 127 اصابهم المرض في السعودية. وفي الاجمال، تشكل السعودية اول نواة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وسجلت اكبر عدد من الاصابات منذ ظهور الفيروس في ايلول (سبتمبر) 2012.

وسبق ان ادى الفيروس الى وفاة 64 شخصا من بين 150 حالة مؤكدة منذ ايلول (سبتمبر) 2012، بحسب اخر نشرة لمنظمة الصحة العالمية في 4 تشرين الثاني/نوفمبر. وسجلت حالات في قطر وسلطنة عمان والامارات.

والاثنين، اعلنت وزارة الصحة السعودية وللمرة الاولى اكتشاف جمل مصاب بفيروس كورونا. ولطالما اعربت منظمة الصحة العالمية عن اعتقادها بان الفيروس ينتقل عبر الحيوانات لكنها لم تتمكن حتى الان من العثور على اثباتات ملموسة على ذلك.