قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: اعلنت الكويت الاربعاء تقديم مساعدة عاجلة بعشرة ملايين دولار للفيليبين التي تعرضت لاعصار مدمر ضرب اجزاء واسعة منها.

وفي بيان نقلته وكالة الانباء الكويتية، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ان امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح quot;تعاطفا مع المتضررين من الاعاصير المدمرة التي اجتاحت الفيليبين مؤخرا وراح ضحيتها المئات من الضحايا والمفقودين وتسببت في تشريد الملايين والخسائر المادية، اصدر توجيهاته بالتبرع بقيمة 10 ملايين دولار كمواد اغاثة عاجلة لمواجهة هذه الكارثة الانسانيةquot;.

وتحدثت الامم المتحدة التي وجهت الثلاثاء نداء لجمع هبات بقيمة 301 مليون دولار (225 مليون يورو)، عن مصرع حوالى عشرة الاف شخص في مدينة تاكلوبان وحدها. لكن الرئيس الفيليبيني بينينيو اكينو اعتبر ان هذا الرقم quot;مرتفع جداquot;، وتحدث عما بين quot;2000 الى 2500quot; قتيل.

وتحدثت الحصيلة الاخيرة الموقتة للحكومة من جهتها عن 2275 قتيلا و80 مفقودا. وسبق ان اعلنت الامارات بدورها التبرع بعشرة ملايين دولار لصالح الفيليبين.

وعلى رغم الوعود بالهبات من المجموعة الدولية وارسال اسطول من السفن الحربية الغربية التي يحتاج بعض منها الى بضعة ايام للوصول، ما زالت المساعدة تصل ضئيلة، حتى لو ان السلطات اكدت الاربعاء ان جميع الطرق باتت سالكة الى الجزيرتين الاكثر تضررا.