غزة: دان المركز الفلسطيني لحقوق الانسان الاربعاء قيام اجهزة الامن التابعة لحكومة حماس ب quot;استدعاء واعتقالquot; عشرات المواطنين في قطاع غزة، متهما اياها quot;بارتكاب اعمال تعذيب ومعاملة حاطة بالكرامةquot;.
وقال هذا المركز غير الحكومي في بيان انه quot;ينظر بقلق عميق إلى حملة الاستدعاءات والاعتقالات التي طالت العشرات من المواطنين، من بينهم نشطاء في حركة فتح، وأطفال، من قبل جهازي الأمن الداخلي والشرطة في قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة، والتي رافقها أحيانا أعمال تعذيب ومعاملة حاطة بالكرامةquot;.
واضاف المركز quot;تركزت هذه الاستدعاءات منذ بداية الاسبوع الجاري بالتزامن مع اقتراب دعوة حملة +تمرد+ في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، وذكرى وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات والذي يصادف اليوم ذاتهquot;.
وطالب quot;الحكومة في غزة بالتقيد التام بالقانون، وبالكف نهائيا عن اعمال الاستدعاء والاعتقال على خلفية سياسيةquot;.
وانطلقت حملة تدعو الى quot;تمرد على الظلم في غزةquot; على صفحات التواصل الاجتماعي قبل عدة اشهر الا ان التاريخ الذي اعلنه المنظمون لانطلاق هذه الحملة فعليا لم يشهد اي تحركات او فعاليات.
وقال فتحي حماد وزير داخلية حكومة حماس في غزة الاربعاء في كلمة اثناء مسيرة عسكرية نظمتها وزارته للعناصر التابعين لها بمناسبة مرور عام على الحرب الاسرائيلية على غزة ان quot;تمرد كانت مجرد فقاعات عابرةquot;.
ولم يتسن الحصول على تعقيب من وزارة الداخلية حول بيان المركز الفلسطيني لحقوق الانسان.