بكين: اعتبرت صحيفة رسمية الجمعة ان على الصين ارسال سفن حربية الى الفيليبين التي تتواجه معها في خلاف حدودي، لمساعدة ضحايا الاعصار هايان بشكل افضل، والتصدي ايضا لنفوذ الولايات المتحدة واليابان.
وكتبت صحيفة quot;غلوبال تايمزquot; في احدى مقالاتها ان quot;ارسال سفن حربية في مثل هذه الظروف، مرده الى النية الحسنة، واذا ما رفضته مانيلا، فسيؤكد ذلك بكل بساطة ضيق افقهاquot;.
وقد ارسلت الولايات المتحدة، الحليفة التاريخية للفيليبين الى الارخبيل، حاملة طائراتها جورج واشنطن التي تنقل خمسة الاف بحار واكثر من 80 طائرة وترافقها طرادات ومدمرات.
واعلنت اليابان من جانبها الجمعة انها تستعد لارسال الف جندي الى الفيليبين.
واضافت quot;غلوبال تايمزquot; المعروفة بتوجهاتها القومية quot;نعتقد في هذا الاطار ان على الصين ايضا ان ترسل سفنها الحربية الى الفيليبين. وغالبا ما يزداد استخدام الجنود الصينيين في مهمات اغاثة ومساعدة انسانية في الخارجquot;.
وتسود فتور العلاقات بين الفيليبين والصين بسبب خلاف حدودي في بحر الصين الجنوبي.
وشددت الصحيفة الصينية على القول ان ارسال جنود اميركيين ويابانيين يخدم استراتيجية واشنطن لبسط نفوذها في آسيا، مؤكدة، نقلا عن مصدر دبلوماسي لم تكشف هويته، ان اليابان جعلت من ارسال جنود quot;شرطاquot; لزيادة مساعدتها للفيليبين.
وقالت quot;غلوبال تايمزquot; انه اذا كان استخدام حاملة الطائرات الصينية لياونينغ quot;امرا بالغ الحساسية وسابقا لاوانهquot;، يمكن الصين ان ترسل سفينتها المستشفى قوس السلام التي ترافقها سفن حربية.
الا ان وزارة الخارجية الصينية رفضت ان تتبنى او تعلق على اقتراحات وسائل الاعلام الرسمية. وقال هونغ لي المتحدث باسم الوزارة الجمعة ان quot;هذه المقالة تمثل فقط رأي الصحيفة نفسهاquot;.