أعلن رئيس وزراء ليبيا علي زيدان أنه يجب على جميع الميليشيات المسلحة مغادرة طرابلس دون استثناء وذلك بعد اشتباكات بين رجال ميليشيا وسكان مسلحين هي الأسوأ في العاصمة منذ شهور.
وأبلغ زيدان الصحافيين يوم الجمعة quot;أخطر شيء هو وجود السلاح خارج أيدي الجيش والشرطة مهما كانت المسببات.quot;
وأضاف quot;يجب على كافة الكتائب المسلحة من أي مدينة أن تخرج من طرابلس ولا توجد استثناءات لأي كتيبة.quot;
ويأتي إعلان رئيس الحكومة الليبية بعد ايام من قرار المؤتمر الوطني العام حلّ غرفة عمليات ثوار ليبيا ونقل تبعية كافة التشكيلات المسلحة الشرعية إلى رئاسة أركان الجيش.
وكانت الغرفة التي تتشكل من بضعة آلاف من الثوار السابقين الذين قاتلوا إلى جانب حلف الناتو وغالبيتهم من الإسلاميين لإطاحة نظام معمر القذافي تتبع المؤتمر الوطني مباشرة لكنها كانت كما وصف مراقبون quot;تشكّل دولة داخل الدولةquot;.
ويأتي قرار المؤتمر الوطني الحاكم بعد تجاوزات كثيرة نفذها مقاتلو غرفة عمليات الثوار، وهي كانت متهمة باختطاف رئيس الوزراء علي زيدان في أكتوبر الماضي ومحاصرة مقر المؤتمر الوطني وكذلك السطو على مقر بنك ليبيا المركزي في أوت الماضي.
لكن غرفة العمليات كانت تنفي على الدوام تورطها في مثل تلك الأعمال، وأن مهماتها تتعلق في بسط الأمن للمواطن الليبي لينعم بالطمأنينة في كل أنحاء ليبيا.

مكافأة أميركية
إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الاميركية يوم الجمعة انها عرضت في هدوء مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار منذ يناير كانون الثاني لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى ضبط مرتكبي الهجوم الذي وقع في 11 ايلول) سبتمبر( 2012 واسفر عن قتل السفير الاميركي لدى ليبيا وثلاثة اميركيين اخرين في بنغازي.
وقتل هؤلاء الرجال عندما هاجم متشددون يعتقد ان لهم صلة بالقاعدة مجمعًا دبلوماسيا اميركيا وملحقًا قريبًا لوكالة المخابرات المركزية الاميركية في مدينة بنغازي شرق ليبيا في الذكرى السنوية لهجمات 2001 في الولايات المتحدة.
واثارت هذه الهجمات حربًا سياسية في الكونغرس مع اتهام الجمهوريين ادارة الرئيس باراك اوباما باعطاء روايات متغيرة بشأن من يقف وراء هذه الهجمات. ويتهم الديمقراطيون الجمهوريين بتسيس وضع مأساوي .
وقالت وزارة الخارجية ان وزير الخارجية جون كيري اكد ان الحكومة الاميركية عرضت المكافأة في رسالة إلى النواب يوم الجمعة. وهذه المكافأة جزء مما يسمى ببرنامج وزارة الخارجية لمكافات من اجل العدالة.
وكشف كيري عن المكافأة في رسالة للنائب الجمهوري مايكل مكول الذي يرأس لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب والذي بعث برسالة لوزارة الخارجية يسأل فيها عن سبب عدم عرض الوزارة مكافأة.
وقالت الوزارة في بيانها ان quot;وزارة الخارجية اكدت اليوم انه منذ يناير 2013 عرض برنامج مكافآت من اجل العدالة مكافأة تصل إلى عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال او ادانة اي فرد شارك في هجمات بنغازي التي وقعت في 11-12 سبتمبر 2012 .
وخلصت الخارجية إلى القول: quot;نظرا للقضاياالامنية والحساسيات المحيطة بالتحقيق لم يتم الاعلان عن عرض المكافأة على موقع مكافات العدالة، وقالت ان البرنامج يمكن ان ينجح دون الاعلان عن المكافات على الانترنت.