طرابلس: تجمع مئات الليبيين السبت في العاصمة طرابلس ومدن أخرى للتظاهر ضد احتمال تمديد ولاية المؤتمر الوطني العام التي تنتهي في السابع من شباط/فبراير 2014. ورفع المحتجون في ساحة الشهداء في قلب العاصمة لافتات تحمل عبارات ترفض تمديد ولاية المؤتمر.

وشهدت ليبيا بعد اكثر من 40 عامًا من الحكم المطلق لمعمّر القذافي، اول انتخابات حرة في 7 تموز/يوليو 2012 لاختيار 200 نائب في المؤتمر الوطني العام اعلى سلطة سياسية في البلاد. ومهمة المؤتمر الاساسية هي قيادة البلاد في غضون 18 شهرا، الى انتخابات عامة بعد صياغة دستور جديد.

وبحسب الجدول الزمني المقرر في quot;الاعلان الدستوريquot;، الذي صاغه المتمردون السابقون ضد نظام القذافي، فان ولاية المؤتمر تنتهي في 7 شباط/فبراير المقبل. لكن المؤتمر العام المح الى احتمال تمديد فترة ولايته. ولم تحدد السلطات حتى الان تاريخ انتخاب 60 عضوا في اللجنة التاسيسية التي ستضع الدستور.

جاءت تظاهرات الاحد استجابة لدعوة من quot;حركة 9 نوفمبرquot;، التي اسسها شباب من بنغازي (شرق) معقل الثورة الليبية على نظام القذافي في 2011. وفتحت صفحة على موقع فايسبوك لهذه الحركة، انضم اليها اكثر من ثمانية آلاف معجب. والغت الحركة تظاهرة مماثلة في بنغازي، خشية مزيد تعكير الوضع في هذه المدينة التي تشهد تصاعدا في العنف الدامي.

وتقترح الحركة خصوصًا تنظيم انتخابات للجمعية التاسيسية ومؤتمر جديد مكون من مستقلين. وتعتبر ان الانقسامات السياسية والصراعات بين مختلف التيارات السياسية في المؤتمر العام الحالي منعته من قيادة البلاد في المرحلة الانتقالية الى الديمقراطية التي اصبحت مهددة بسبب الفوضى في البلاد بعد عامين من الاطاحة بنظام القذافي.