برلين: تظاهر حوالى 20 الف شخص السبت في برلين للمطالبة برفع الحظر المفروض على حزب العمال الكردستاني في المانيا منذ 20 عاما، بحسب المنظمين.

وتحت شعار quot;دعم عملية السلام، رفع الحظر عن حزب العمال الكردستانيquot;، سارت التظاهرة في اجواء من الهدوء في وسط برلين على رغم حواجز التفتيش الكثيرة للشرطة، بحسب تنسيقية تضم 52 مجموعة ومنظمة اقليمية ووطنية مشاركة في هذا التجمع.
ولا تقدم شرطة برلين عادة تقديرات بالارقام لاعداد المشاركين في اي تظاهرة.
واشار المنظمون في بيان الى ان quot;حافلات (لنقل المتظاهرين) تم ايقافها (من جانب الشرطة) وتفتيشها بحثا عن لافتات محتملة للزعيم (المعتقل) لحزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلانquot;، موضحين انه تم تغريم الاشخاص الذين حملوا صورا للزعيم التاريخي الكردي.
وحظرت المانيا حزب العمال الكردستاني في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 1993. وفي تركيا، اسفر النزاع بين متمردي حزب العمال الكردستاني عن 45 الف قتيل منذ 1984.
وعلى رغم حظره، يحظى حزب العمال الكردستاني بدعم كبير في المانيا بفعل وجود قرابة نصف مليون كردي في هذا البلد منذ سنوات، معظمهم اتراك الجنسية.
ويعد حوالى 11500 منهم من الداعمين الناشطين للحركة الانفصالية الكردية، بحسب المكتب الالماني لحماية الدستور المكلف تعقب المنظمات المتشددة.
ويعيش في تركيا ما بين 12 الى 15 مليون كردي.
والسبت، حض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اكراد تركيا على دعم عملية السلام المتعثرة مع حزب العمال الكردستاني.