في مؤتمر صحافي في معراب، تناول سمير جعجع آخر المستجدات على الساحة اللبنانية والإقليمية، ورد على خطابات حسن نصرالله الأخيرة.


لوانا خوري من بيروت: عقد سمير جعجع، رئيس حزب القوات اللبنانية اليوم الإثنين مؤتمرًا صحافيًا في منزله في معراب، جال خلاله على المستجدات اللبنانية والإقليمية. فكان أن أشار بالبنان إلى ما يعتري الدولة من فساد إداري.

وقال إن المسؤولين الإداريين عن العميد إبراهيم بشير، أمين عام الهيئة العام للإغاثة، quot;رفعوا الغطاء عنه، وطلبوا منه الذهاب إلى القضاء، فيما رأينا ملفات أخرى فتحت، ولم نعد نعلم عنها شيئًا، والمطلوب اليوم أن تحصل توقيفات أخرى، أسوة بما جرى مع بشير، في ملفات فساد أخرىquot;.

نريد نفطًا نظيفًا
وخلال المؤتمر الصحافي، قال جعجع إن البعض حاول التصوير أن ثمة فريق يريد ملف النفط لتعزيز وضع لبنان، quot;فيما أن فريقًا آخر لا يريد النفط، لكن هذا التوصيف غير صحيح، فلا عاقل لا يريد استخراج النفط ومساعدة لبنان على تخطي أزمته المالية، لكن نحن ليست لدينا أية ثقة بالفريق الوزاري الحالي لمتابعة هذا الملفquot;.

وكشف جعجع عن أخبار تتناول اتفاقات عقدت بين وزراء ومسؤولين وممثلي شركات للتنقيب عن النفط، quot;ومن هنا نرى صراعًا بين بعض أجنحة 8 آذارquot;. وقال: quot;النفط للجميع، ولا تجوز المزايدة فيه، لكن الطقم الوزاري الحالي غير مهيأ بأي شكل لمتابعة هذا الملفquot;.

أضاف: quot;هناك من يريد استعمال ملف النفط لفتح خط تماس إضافي مع إسرائيل، فالهدف الذي يجب أن يكون مسيطرًا هو استخراج النفط لمصلحة لبنان، فيما البعض الآخر لديه أهداف أخرىquot;. وكان جعجع حازمًا حين أعلن وقوفه ضد عقد أي جلسة وزارية لملف النفط الآن، quot;ليس لأننا لا نريد استخراج النفط، بل لأننا نريد استخراج النفط على أيد نظيفةquot;.

مهاجمة الأجهزة الأمنية
وتناول جعجع ملف أراضي بلدة لاسا، فبيّن أن موضوع مسحها يتفاعل منذ عشرات السنوات، quot;وما بدأ في الأسبوع الماضي كان يجب أن يتم منذ سنوات، وللأسف لم يكن هناك من يسمح بمسح أي منطقة هناك، إلى أن تم إقناع بعض المعنيين بذلك، ونتمنى ألا يكون هذا الإقناع صوريًاquot;.

من لاسا، دخل جعجع إلى مسألة قطع الطرقات، التي استشرت في الآونة الأخيرة، فأكد رفضها تمامًا، quot;وعلى المسؤولين خصوصًا رئيس الجمهورية والحكومة الوزراء وقيادات الأمن والقضاء اتخاذ كل الإجراءات كي لا تقطع أي طريقquot;.

وتناول جعجع التفجيرات الأحيرة، فقال: quot;لم يتم تكشف حيثيات واضحة عن تفجير الضاحية الجنوبية، فيما اكتشفت حيثيات عملية تفجيري طرابلس للمرة الأولى، من تجهيز السيارات وانتقالها إلى مكان التفجير ومن قادها ومنطقة التفجير والهروب، لافتًا إلى أن القضاء أشرف على التحقيقيات، والقضية أصبحت عند أرفع مرجع قضائي في لبنانquot;. أضاف: quot;يجب تهنئة فرع المعلومات والأجهزة الأمنية على اكتشاف المجرمين، ودعم القضاء لاستمرار العملية القضائية، ومهاجمة فرع المعلومات فجور ما بعده فجور، فحين تكتشف جريمة تتم مهاجمة أجهزة الدولة لأنها اكتشفتها، وهذا أمر نراه للمرة الأولىquot;.

ورقة تين
ورد جعجع على كلام حسن نصرالله، أمين عام حزب الله، فقال إنه يريد إقناع الناس بأن النظام السوري مسالم، في حين يقوم بمهاجمة لبنان، quot;فنصرالله يزوّر التاريخ لاتخاذ موقف معيّن في ما يخص الصراع في سورياquot;.

وتوجّه جعجع إلى نصرالله قائلًا: quot;أذكرك والعرب بطبيعة الصراع في سوريا، حيث بدأت الأمور بتعذيب الأطفال في درعا في آذار (مارس) 2011 ثم جرت تجمعات شعبية رفضًا لذلكquot;.

وفند جعجع مشاركة حزب الله في سوريا، فقال إنها هي التي تؤدي إلى العرقنة ووضع لبنان في قلب النزاع. قال: quot;منذ بداية الثورة السورية، كان عندنا مطلب واحد، لا يجوز لأي فرد أو مجموع القتال في سوريا، والمفروض على الحكومة، حكومة اللون الواحد، توقيف كل تلك الخطوات، وحزب الله تنظيم أمني عسكري مسلح لا شرعي ولا قانونيquot;. أضاف: quot;حزب الله يستقتل على تعويذة (الجيش، الشعب، المقاومة) كي تكون ورقة تين، لكننا لن نعطيه إياهاquot;.

وتابع قليلًا: quot;حزب الله لا يريد تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، حتى لا ينتهي سبب وجوده، وتحرير مزارع شبعا يتطلب توقيع وثيقة بين لبنان وسوريا والذهاب بها للأمم المتحدة لاستكمال تنفيذ القرار 425 وحزب الله لا يريد تحريرهاquot;. ولفت جعجع إلى أن ما يسميه نصرالله مقاومة هو الثلث المعطل، الذي يريده وتغيير المعادلات بقوته العسكرية.

وقال جعجع إن نصرالله ليس لديه تفويض من أحد لإدارة شؤون لبنان، quot;وبعيدًا عن كل ذلك، أتوجّه إلى كل الشعب اللبناني وأقول إنه بوجود حزب الله، لا يمكن أن نتأمل بحياة عادية وطبيعية، بعيدًا عن التفجيراتquot;.

لا ثلث ولا ثلثان
في موضوع الحكومة، أيّد جعجع حكومة 9+9+6، quot;فما يهمّ حزب الله من الحكومة أنه إذا لم يتمكن من أخذ شيء من الحكومة فهو يعطلها، وما يطرحه هو أن نأخذ الثلث المعطل، ويأخذ هو الثلث المعطل، فهل تسير حكومة بثلثين معطلين؟، فلماذا الحكومة إذا كانت للتعطيل؟، وما يعنينا أننا نريد حكومة تعمل ولا تعطلquot;.

أضاف: quot;طرح رئيس الحكومة المكلف موقفه من اللحظة الأولى لتكليفه، كما رئيس الجمهورية أعلن أنه ضد الثلث المعطل في الحكومة، لأنه رأى كيف تعمل حكومة بثلث معطل، وفي موضوع الميثاق والصيغة، السيد حسن يقول لنا إنهم لن يشاركوا معنا في حكومة نشترك فيها بالقتال في سوريا، وأقول لكم لسنا بحاجة إلى غطائكم، وقرارات حزب الله تجعلنا نسأل ما شكل العلاقة بيننا كلبنانيين؟، أي شيء تفعله ينعكس علينا كلنا، وليس عليك وحدك، وبالتالي لنا الحق بإعطاء غطاءنا للحكومةquot;.

وتناول جعجع موضوع وضع المسيحيين في الشرق، فقال: quot;عند البعض هناك موضة اليوم لتحصيل حقوق المسيحيين في الشرق الأوسط، ومنهم السفير السوري، آسف أن بعضهم وصلت بهم الأمور إلى أن يتاجروا بالمسيح من أجل النظام السوريquot;.

أضاف: quot;إستوقفني كلام الرئيس ميشال سليمان الأخير من بكركي عن عدم وجوب تقوقع المسيحيين وعدم الركون إلى فكرة تحالف الأقليات. مرة جديدة الرئيس لديه الحقquot;.