طهران: رفضت إيران الثلاثاء اتهامات معارضة المنفى بوجود انشطة نووية في موقع عسكري سري، مؤكدة ان quot;لا اساس لهاquot; بحسب ما افادت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية. ونقلت الوكالة عن بهروز كمالوند المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ان quot;الملاحظات التي لا اساس لها بشان وجود منشآت نووية في إيران (..) مرفوضة بشدةquot;.

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية قال الاثنين انه يملك معلومات بشان موقع جديد سري للبرنامج النووي الإيراني رمزه quot;012quot; ويقع بالقرب من مباركة كبرى مدن محافظة تحمل الاسم ذاته في وسط إيران.

وبحسب المعارضة التي مقرها فرنسا، فان هذا الموقع quot;بني بكل سرية ومخفي في قاعدة عسكرية واسعةquot;. وكان المجلس المعارض كشف في الماضي مواقع مهمة للبرنامج النووي الإيراني وخصوصا مصنع تخصيب اليورانيوم في نطنز في 2002. لكن العديد من الاعلانات الاخرى استقبلت بتشكيك من الخبراء الغربيين.

وياتي هذا الاعلان قبل اجتماع جديد مقرر الاربعاء في جنيف بين القوى الكبرى وإيران في مسعى للتوصل الى اتفاق بشان برنامج طهران النووي المختلف بشانه وذلك بعد مفاوضات مكثفة لم تثمر قبل عشرة ايام. واتهم المتحدث الإيراني المعارضة بمحاولة التاثير على quot;الاجواء الايجابيةquot; التي تحيط بالمباحثات.

ويضم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية العديد من المنظمات المعارضة للنظام الإيراني منها مجاهدي خلق التي تاسست في ستينات القرن الماضي كمعارضة للشاه. وواصلت لاحقا معارضتها النظام الاسلامي في إيران بعد ثورة 1979 خصوصا بالتحالف مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين اثناء الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988).