الرياض: حكمت محكمة سعودية مختصة بالنظر في قضايا الارهاب الاربعاء بسجن احد الاشخاص من محافظة القطيف الشيعية في شرق المملكة 18 عامًا اثر ادانته بتهم عدة وكذلك بمنعه من السفر.

وقال مصدر قضائي ان المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض اصدرت حكمًا بسجن متهم بـquot;اطلاق النار مرات عدة على رجال الأمن، وتصنيع ستين قنبلة مولوتوف وحيازته سلاحًا من نوع مسدس وذخيرة بدون تصريح بقصد الإفساد والإخلال بالأمن الداخلي واضاف المصدر ان التهم تضمنت كذلك quot;المشاركة في المظاهرات المحظورة شرعا والتجمهر في شوارع القطيف واطلاق هتافات مناوئة للدولة والتحريض على الخروج للمشاركة في التجمعات الداعية إلى الفتنةquot;.

واكد ان المحكمة قررت منع المدعى عليه من السفر خارج المملكة لمدة 18 عامًا بعد انتهاء فترة العقوبة. يشار الى ان الحكم قابل للاستئناف خلال مهلة ثلاثين يوما، واذا انقضت المدة ولم يقدم اعتراضه خلالها فسترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة.

وبدأت المحاكم في الربيع الماضي النظر في قضايا موقوفين بتهمة المشاركة في تظاهرات في منطقة القطيف. وشهدت القطيف تظاهرات تزامنا مع احتجاجات البحرين العام 2011 سرعان ما اتخذت منحى تصاعديا العام 2012 ما ادى الى سقوط اكثر من عشرة قتلى.

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيس للشيعة، الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين، البالغ عددهم اكثر من عشرين مليون نسمة. وتقول منظمات حقوقية ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 لكنها اطلقت سراح غالبيتهم.