قررعمدة موسكو وقف بناء المساجد في موسكو، لأنها تستخدم من قبل وافدين من خارج المدينة، على الرغم من الحشود الضخمة التي تتوافد إلى مساجد العاصمة الروسية.


في مقابلة مع صحيفة كومسومولسكايا برافدا الروسية، قال سيرغي سوبيانين، عمدة العاصمة الروسية موسكو، إن في المدينة نحو مليونين من المقيمين الأجانب، معظمهم من العمال المسلمين، الذين أتوا من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، معتبرًا أن اقتصاد المدينة لا يمكن إدارته بدونهم، quot;لكن الحشود الكبيرة من المسلمين، التي تملأ شوارع موسكو بانتظار الدخول إلى المساجد، تأتي في معظمها من خارج المدينة، وبالتالي ليس لديهم الحق في بناء مساجد لهم في موسكوquot;.

أضاف: quot;يجرى بناء مسجد جديد حاليًا في موسكو، وسيكون الأخير، ولن تصدر تراخيص بناء مساجد جديدة، وأعتقد أن في موسكو ما يكفي من المساجدquot;.

يشار إلى أن في موسكو المئات من الكنائس الأرثوذكسية الفارغة معظم الوقت، وهناك فقط أربعة مساجد داخل حدود المدينة. وقال روشان أبيياسوف، رئيس مجلس الإفتاء، وهي الهيئة الدينية الرسمية للمسلمين في روسيا: quot;ليس هناك ما يكفي من المساجد في المدينة لخدمة السكان المسلمين، والعدد يجب أن يكون ثمانية على الأقلquot;.