ماروا: قال اوغوستين اوا فونكا حاكم اقصى شمال الكاميرون quot;ليس لدي اي دليل مادي للتعرف على عنصر من بوكو حرامquot; الجماعة الاسلامية النيجيرية المسلحة التي يمكن ان يمتزج عناصرها بسهولة بين اللاجئين الذي يعبرون بانتظام الحدود.

في ليل الثالث عشر الى الرابع عشر خطف الكاهن الفرنسي جورج فاندنبوش على يد مسلحين في مكان غير بعيد من ماروا كبرى مدن المنطقة. وتبنى مصدر من الجماعة عملية الخطف التي تثير قلق السكان وتجعل كل نيجيري يجتاز الحدود موضع شبهات.

وقال الاب هنري دجونيانغ النائب الاسقفي للابرشية quot;حتى الان لا نرى تقدمهم. كنا نقول انها قضية في الجانب الاخرquot;. لكن بات سكان احد مخيمات اللاجئين في المنطقة المذعورين quot;يقولون انهم يلاحظون حركات دخول بين الحين والاخر لعناصر من بوكو حرامquot;.

وفي اقصى الشمال تقدر السلطات عدد النيجيريين الذين يعبرون الحدود غير المحكمة بما لا يقل عن عشرة الاف منذ ان اطلق الجيش النيجيري هجومه الكبير على بوكو حرام في ايار/مايو. واصبح هؤلاء الجيران مزعجين كما بدأ السكان يرتابون الجميع. وقال زعيم قرية بيتي قرب ماروا quot;هناك خطر في اي مكان يتواجدون فيهquot;.

واضاف quot;الى متى سيمكثون في الكاميرون فيما هم مطاردون في بلادهم؟ انه امر مثير للقلقquot;. وعبر نيكودم ابا وهو مسيحي عن تخوفه ايضا فقال quot;اشعر بالخوف لفكرة انهم سيبقون هنا الى الابد. في نيجيريا يستهدفون اولئك الذين لا يفكرون مثلهمquot;.

وراى امام مسجد حي دوغوي في ماروا دليل هاياتوا ان الخطر بات يتمثل من الان فصاعدا بالالتباس، موضحا quot;انسانيا لا يمكن قطع الطريق امام اللاجئين النيجيريين. والصاق صفة الارهابي بهم امر خطرquot;.

ولفت بعض المراقبين الى انه غالبا ما يجري توقيف اسلاميين للاشتباه بهم في المناطق الحدودية، كما تسجل عمليات طرد مشبوهين، الا ان السلطات تفعل ذلك بحذر بطريقة لا تثير غضب بوكو حرام تخوفا من اعمال انتقامية. وغالبية سكان مدينة ماروا من المسلمين. وحتى وان كان كامل السكان تقريبا يرحبون quot;بالوئامquot; بين المسلمين والمسيحيين، فهناك تخوف من انتشار ايديولوجية بوكو حرام.

وقال هاليلو quot;ربما هناك سكان محليون يجري التغرير بهم، ولو في اطار جهل للاسلامquot;، معتبرا quot;ان هذه الفئة اقلية حتى وان كان من الممكن ان تصبح كبيرة بسبب وجود شباب لا يقبلون بواقعهم، في ظل بيئة فقيرة وادارة سيئة للمدينةquot;.

وفي قريته انشأ الزعيم هاليلو لجنة لادارة المسجد بهدف ضبط مضمون الخطب، واوضح quot;لا يمكن لاي ولي او امام المجيء لالقاء الخطب بدون موافقة مسبقة من الامام الرئيسيquot;. وفي حال انحرف اي امام عن خطبته quot;يوقف على الفور ويتم ابعادهquot; كما اكد داعيا الى تعميم هذه التدابير.

الا ان السلطات لا تريد وضع المساجد رسميا تحت المراقبة باسم quot;حرية العبادةquot; بحسب الحاكم. ويخشى الكاهن خوان انطونيو ازاز الذي ينتمي الى جمعية روح القدس الاسبانية والمقيم في المنطقة منذ 23 عاما، من خطر الداخل في اقصى الشمال.

وقال quot;يظهر في المنطقة منذ 40 سنة (...) اسلام ناشط يريد فرض نفسه. انه ليس فقط مشروعا دينيا بل مشروع سياسي ايضاquot; يرمي الى اقامة دولة اسلامية. لكنه استطرد quot;ان هذا المشروع السياسي ليس موجودا حتى الان في ماروا كما هي الحال في نيجيرياquot;.

وتدعو جماعة بوكو حرام المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الى اسلام متشدد وانشاء دولة اسلامية في شمال نيجيريا الذي يدين معظم سكانه بالاسلام. وقد اسفرت هجماتها وقمع القوات الحكومية لها عن سقوط الاف الضحايا منذ 2009 في نيجيريا.