اعتبرت الصين الاثنين بلسان اعلامها الرسمي أن طوكيو ابدت quot;خبثاً ووقاحةquot; عبر احتجاجها على قرار بكين إقامة منطقة دفاع جوي تشمل جزرًا متنازعًا عليها بين البلدين.

بكين: واتهمت الصين، بلسان اعلامها، اليابان بالخبث لاحتجاجها على قرار بكين إقامة منطقة دفاع جوي تشمل جزراً متنازعاً عليها بين البلدين، وتضم هذه المنطقة التي كشفت الصين عنها السبت والرامية الى quot;حماية نفسها من أي تهديد جويquot;، ارخبيل سينكاكو الخاضع للسيطرة اليابانية، والذي تطالب بكين بالسيادة عليه تحت مسمى جزر دياويو، وبات يتعين على كل الطائرات التي تمر فيها الالتزام بقواعد صارمة للتعريف عن هويتها تحت طائلة تدخل القوات المسلحة الصينية.
ووصف رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه اليوم الاثنين quot;بالخطيرةquot;، اقامة الصين منطقة للدفاع الجوي تشمل جزراً تابعة لليابان.
وقال ابيه في جلسة مساءلة في مجلس الشيوخ الياباني quot;انني قلق جدًا لأنه امر خطير جداً يمكن أن يؤدي الى حادث غير متوقعquot;، كما نقلت وسائل الاعلام.
وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا الاحد إن هذه quot;الخطوة الاحاديةquot; تعزز quot;خطر حصول احداث لا يمكن توقعها في المنطقةquot;، مشيرًا الى أن طوكيو تدرس امكان الانتقال الى quot;مستوى اعلىquot; من الاحتجاج على هذه المنطقة الصينية.
الا أن صحيفة غلوبال تايمز الرسمية المعروفة بخطها التحريري القومي، اعتبرت في افتتاحية عددها الصادر الاثنين أن اليابان تمارس ازدواجية في المعايير بعد أن اقامت طوكيو منطقتها الخاصة للدفاع الجوي والتي لا تبعد حدودها سوى 50 كلم عن السواحل الروسية و130 كلم عن السواحل الصينية.
وكتبت الصحيفة أن طوكيو quot;تبدو خبيثة ووقحة في اعتراضها على بكينquot;، مذكرة في هذا الاطار بأن quot;الصين لديها كل الاسباب المحقة والمشروعة في اقامة منطقة مشابهة بدورهاquot;.
من جهته، ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري بما اعتبره quot;قراراً احاديًاquot; من جانب الصين، محذراً من أن quot;التصعيد لن يقوم إلا بزيادة التوترات في المنطقة وايجاد خطر حصول حادثquot;.
ورغم هذه التصريحات، اعتبرت صحيفة غلوبال تايمز في افتتاحيتها أن quot;واشنطن اعطت ردًا مبهمًاquot; على القرار الصيني محذرة اليابان من أي تدخل في المنطقة الجديدة.
واضافت الصحيفة quot;ما ستقوم به طوكيو بشأن المنطقة ومناطق الدفاع الجوي المتقاطعة (بين البلدين) سيكون حاسمًا على صعيد السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الشرقيquot;، لافتة الى أن ايًا من البلدين quot;ليس عليه تصور أنه يسيطر بالكامل على الوضع في ما يتعلق بجزر دياويوquot;.
واشارت الصحيفة الى أنه quot;في حال ارسلت اليابان طائرات حربية بهدف +اعتراض+ المقاتلات الصينية (المحلقة في اجواء المنطقة)، فإن القوات المسلحة لبكين سيكون لها الحق في اعتماد تدابير دفاعية طارئةquot;.
وشددت الصحيفة الصينية الرسمية على أن quot;الصين لم تحدد أي هدف محدد من خلال اقامة منطقة دفاع جوي، لكن من المؤكد أنها سترد على كل الاستفزازات الوقحة في المنطقةquot;.