كييف: ندد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفتيش السبت باستخدام القوة بحق متظاهري المعارضة في كييف والذي ادى الى سقوط عدة جرحى.

وقال يانوكوفيتش في بيان نشر مساء السبت quot;لقد اصبت بصدمة شديدة من جراء الاحداث التي حصلت ليلا في ساحة الاستقلالquot; في كييف.

واضاف quot;انا اندد بهذه الاعمال التي ادت الى مواجهة مع الشعب وتسببت بمعاناتهquot; مؤكدا انه ستتم معاقبة الذين استخدموا القوة.

وقال quot;اطالب مكتب المدعي العام الاوكراني بان يكشف لي بشكل عاجل وللمجتمع الاوكراني نتائج تحقيق فوري وموضوعي من اجل معاقبة الاشخاص المسؤولين بشكل مناسبquot;.

وتابع الرئيس الاوكراني quot;انا اؤكد اننا متحدون في خيار مستقبلنا الاوروبي المشتركquot;.

وفجر السبت قامت شرطة مكافحة الشغب بتفريق حوالى الف متظاهر بالقوة من ساحة الاستقلال بوسط العاصمة كييف كانوا يحتجون على رفض الرئيس يانوكويتش توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وجاء بيان الرئيس الاوكراني بعدما نددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي باعمال العنف ووجها دعوات الى تحقيق.

واثار اعلان الحكومة الاسبوع الماضي انها لن توقع اتفاق شراكة كان ليضع هذه الدولة السوفياتية السابقة على سكة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، اكبر موجة احتجاج في البلاد منذ التظاهرات المطالبة بالديموقراطية عام 2004 والتي عرفت باسم quot;الثورة البرتقاليةquot;.

ودعت ثلاثة احزاب معارضة الى تظاهرة جديدة الاحد للمطالبة بالاطاحة بالسلطة.

واتفاق الشراكة الذي تراجعت كييف عن توقيعه وكان مرفقا باتفاق واسع للتبادل الحر، تم التفاوض بشأنه خمس سنوات بين كييف والمفوضية الاوروبية التي خصصت حتى الآن مليارات اليوروات من اجل عملية التحديث السياسي والاقتصادي لهذا البلد الذي يضم 46 مليون نسمة.