بكين: تستعد الصين لتخطي عتبة جديدة في quot;حلمها الفضائيquot; باطلاقها الاحد عند الساعة 17:30 ت,غ. مركبة باتجاه القمر حاملة مسبارًا استكشافيًا يتم التحكم به عن بعد يدعى quot;ارنب اليشمquot;.

واعلن التلفزيون الرسمي السبت على مدونته الصغرى quot;ستنطلق المهمة تشانجه-3 في الثاني من كانون الاول/ديسمبر عند الساعة 01,30 (بالتوقيت المحلي) من قاعدة اطلاق الاقمار الاصطناعية كسيتشانغquot;. واكدت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية التاريخ والساعة في وسط ليل الاحد الاثنين بتوقيت الصين البلد الشاسع، الذي يحظى بتوقيت واحد.

واوضحت الوكالة نقلًا عن السلطات المحلية ان الاستعدادات تتقدم بشكل مرض، وان البنية التحتية للموقع في وضع جيد. وتشكل مهمة quot;تشانجه-3quot; مرحلة مهمة في برنامج غزو الفضاء الصيني، الذي تنفذه بكين بتأخر كبير عن واشنطن وموسكو، الا انها تضاعف الجهود لتعويضه.

وquot;ارنب اليشمquot; مسبار قمري مجهز بست عجلات، ويشير اسمه الى الميثولوجيا الصينية. وفي حال جرت المهمة على ما يرام، فهو سيصل في منتصف كانون الاول/ديسمبر الى القمر. وبحسب الاسطورة فان quot;الارنب القمريquot; يقيم على القمر، حيث يطحن اكسير الخلود في جرنه. ويرافق هذا الحيوان شانجه الهة القمر الصينية.

ومن خلال مهمة quot;شانجه-3quot; تريد ان تحط الصين للمرة الاولى على سطح القمر بـ quot;هدوءquot; في اطار برنامجها الطموح quot;شانجهquot;. وقد سمح المسباران القمريان quot;شانجه-1quot; وشانجه-2quot; اللذان اطلقا في 2007 و2010 باجراء عمليات مراقبة مفصلة للقمر.

quot;ارنب اليشمquot; المجهز بالواح شمسية للحصول على الطاقة، مكلف القيام بتحاليل علمية، ولا سيما الجيولوجية منها وارسال صور الى الارض بالابعاد الثلاثة. ويبلغ وزن المسبار 120 كيلوغراما، وسيحط في خليج اقواس قزح، وهي منطقة من القمر غير مستكشفة بعد، على ما افادت ادارة الفضاء الصينية. وهي توفر ظروفا مؤاتية على صعيد الشمس والاتصال بالارض.

وسيعمل المسبار القمري لمدة ثلاثة اشهر سيتنقل خلالها بسرعة 200 متر في الساعة كحد اقصى. وشدد الخبير الاسترالي في قضايا الفضاء موريس ونز quot;اذا ما استثنينا ارسال رواد الى الفضاء، فان هذه المهمة ستكون الاكثر تعقيدا تجريها الصين حتى الان في الفضاءquot;.

واوضح لوكالة فرانس برس quot;وهي ايضا بداية عملية قد نرى في ختامها رواد فضاء صينيين يحطون على القمر بعد العام 2025quot;.
وستصبح الصين بذلك اول بلد اسيوي يرسل انسانا الى القمر. والمهمات الفضائية الصينية التي يشرف عليها الجيش الصيني مفعمة بشعور قومي كبير ويتوقع ان تغطي وسائل الاعلام الرسمية بشكل واسع هذه المهمة القمرية الاخيرة.

واسف رواد الانترنت الصينيون السبت للساعة المتأخرة لاطلاق مهمة quot;شانجه-3quot;. وكتب احدهم quot;يجب ان نبقى مستيقظين بالضرورة لنتابع عملية الاطلاقquot;. وتخصص الصين مليارات الدولارات من اجل غزو الفضاء الذي يعتبر رمزا لقوة البلاد الجديدة وطموحات الحزب الشيوعي الحاكم.

وتخطو بكين خطوات كبيرة ايضا في اطار برنامج لبناء محطة مدارية دائمة وقد حسنت في السنوات الاخيرة لهذه الغاية عمليات الالتحام في الفضاء.