عمان: حددت محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء المقبل موعدا لأولى جلسات محاكمة الاسلامي المتشدد ابو قتادة الذي رحلته بريطانيا قبل أشهر الى المملكة/ ليواجه تهما تتعلق بالارهاب، على ما افاد مصدر قضائي ومحامي ابو قتادة.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لفرانس برس ان quot;محكمة امن الدولة حددت الثلاثاء المقبل الموافق 10 كانون الاول/ديسمبر موعدا لأولى جلسات محاكمة ابو قتادة بعد ان انهى المدعي العام التحقيق في قضيتي تنظيم الاصلاح والتحدي وتنظيم القاعدةquot;.

من جهته، قال المحامي تيسير ذياب quot;سأجتمع بموكلي السبت المقبل للتباحث قبل اولى جلسات المحاكمة التي تبدأ الثلاثاء المقبلquot;.

واشار الى انه quot;من المقرر ان تكون الجلسة التي تعقد الساعة 12 ظهرا (9,00 تغ) علنية ومتاحة امام وسائل الاعلامquot;.

ويعيد القضاء الاردني محاكمة عمر محمود عثمان الملقب ابو قتادة بتهمة quot;التآمر بقصد القيام باعمال ارهابيةquot; في القضيتين المرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة في المملكة كان حكم بهما غيابيا عامي 1999 و2000.

وفي حال ادانته بذات التهمة مجددا قد تصل عقوبته الى السجن 15 عاما مع الاشغال الشاقة، بحسب المصدر القضائي.

ورفضت محكمة امن الدولة في 21 تموز/يوليو الماضي طلب الافراج بكفالة عن ابو قتادة بعدما قامت بريطانيا بتسليمه في السابع من الشهر ذاته.

ودفع ابو قتادة ببراءته قبل ان يوضع قيد التوقيف الاحتياطي في سجن الموقر المحاط بتدابير امنية مشددة.

وحكم غيابيا على ابو قتادة (53 عاما) بالاعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات ارهابية من بينها هجوم على المدرسة الاميركية في عمان، لكن تم تخفيف الحكم مباشرة الى السجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة.

كما حكم عليه عام 2000 بالسجن 15 عاما لادانته بالتخطيط لتنفيذ هجمات ارهابية ضد سياح اثناء احتفالات الالفية في الاردن.

ولد ابو قتادة عام 1960 في بيت لحم، ووصل في 1993 الى بريطانيا لطلب اللجوء الى ان رحل منها الصيف الماضي الى الاردن اثر مصادقة البلدين على اتفاق يهدف الى تاكيد عدم استخدام اي ادلة يتم الحصول عليها تحت التعذيب ضده خلال اي محاكمة في المملكة.