القدس: اعتبر القيادي في حركة فتح المعتقل لدى اسرائيل مروان البرغوثي الجمعة ان نضال نلسون مانديلا من اجل الحرية كان مصدر الهام للفلسطينيين واعطاهم الامل بان تحريرهم quot;ممكنquot; ايضا.
وجاء رد فعله في رسالة مفتوحة الى مانديلا وجهها من الزنزانة رقم 28 في سجن هداريم في اسرائيل ونشرتها منظمة التحرير الفلسطينية غداة رحيل الرئيس الجنوب افريقي السابق.
وكتب البرغوثي متوجها الى مانديلا quot;لقد قلت +نعلم جيدا ان حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين+quot;. واضاف quot;ومن داخل زنزانتي في السجن، اقول لك ان حريتنا ممكنة لانك تمكنت من بلوغ حريتكquot;.
ولا يزال البرغوثي يحظى بتاثير كبير من داخل سجنه. وقد اعتقل في العام 2002، وصدرت بحقه خمسة احكام بالسجن المؤبد، بتهمة قيادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية المسلحة العام 2000.
ويحظى مروان البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين وكان امين سر حركة فتح في الضفة الغربية ولطالما اعتبر الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتابع في الرسالة quot;نظام الفصل العنصري لم يعم جنوب افريقيا ولن يسود في فلسطينquot;.
ومانديلا الذي قام باول زيارة له الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية عام 1999 كان من اشد مؤيدي القضية الفلسطينية وكان يدعو باستمرار الى السلام في الشرق الاوسط.
وشكل نضال مانديلا ضد نظام الفصل العنصري مصدر الهام للكثير من الفلسطينيين.
وكتب البرغوثي في رسالته quot;لقد كنت اكثر من الهامquot; مضيفا quot;لقد حملت وعدا يتجاوز حدود بلدك، وعد بان الطغيان والظلم سيهزمان ما يمهد الطريق امام الحرية والسلامquot;.
واضاف quot;كل التضحيات يمكن تحملها من اجل الامل الوحيد بان الشعب الفلسطيني سيتمكن في احد الايام هو ايضا من نيل الحريةquot;.