بيروت: تبدي المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة قلقها على الاف اللاجئين السوريين الذين يعيشون في خيام هشة مستحدثة في مناطق لبنانية مختلفة ويواجهون اليوم الاربعاء عاصفة قاسية مع درجات حرارة متدنية جدا.
وافادت تقارير وشهادات ان هؤلاء يرتجفون بردا في غياب وسائل التدفئة الكافية وتجتاح الماء العديد من خيمهم.
وتعمل المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة على مدار الساعة لتأمين مستلزمات الشتاء بما فيها اغطية حرارية ومبالغ مالية من اجل الحصول على وقود للتدفئة.
لكن على الرغم من كل هذه الجهود، تشير ليزا ابو خالد من المفوضية الى قلق ازاء مصير الاف الاشخاص الذين يعيشون في اكثر من مئتي مخيم غير رسمي في شرق البلاد وشمالها.
وتقول لوكالة فرانس برس quot;نحن قلقون لان البرد قارس في منطقة البقاع (شرق)، ونحن قلقون خصوصا على اللاجئين الذين يعيشون في خيم، لان بعض هذه الامكنة تفتقر الى الحد الادنى من الحمايةquot;.
في بلدة عرسال (شرق) الحدودية مع سوريا والتي تستضيف عشرات الوف اللاجئين السوريين، غطت طبقة من الثلج الارض واحاطت بمئات الخيم المستحدثة هنا وهناك.
وقال عضو المجلس البلدي في عرسال وفيق خلف في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;هناك برد قارس، درجة الحرارة تدنت خلال اليومين الماضيين الى ما تحت الصفر خلال النهار، وكان الجليد يغطي الارض. الآن الحرارة تتراوح بين درجتين واربع درجاتquot;.
واضاف ان quot;اللاجئين السوريين يرتجفون من البرد، لا سيما اولئك الموجودين في الخيم. اجتاحت المياه العديد من الخيم، وهناك نقص في المازوت الذي يتدفأون عليهquot;.
واشار الى ان الجهات التي تقدم المساعدات، لا سيما الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية نروجية ودنماركية تستمر في تقديم المساعدات، quot;لكنها غير كافيةquot;، داعيا الى quot;بناء غرف من الاسمنت للاجئين، لان لا حل غير ذلكquot;.
وقال خلف quot;هناك الآن طبقة من الثلج تبلغ عشرة سنتيمترات، لكن تتوقع مزيدا من الثلج خلال الساعات القادمةquot;.
وعلى الرغم من ذلك، يستمر اللاجئون السوريون بالتدفق الى عرسال هربا من العنف في منطقة القلمون الحدودية مع عرسال.
وذكر خلف ان حوالى عشر عائلات وصلت امس عبر الجرود الى البلدة قادمة من يبرود حيث عنفت المعارك بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة خلال اليومين الماضيين.
وتتوقع مصلحة الأرصاد الجوية في أن تستمر العاصفة المسماة quot;ألكساquot; التي تضرب لبنان حتى يوم الجمعة على الاقل، وان تصل الثلوج الى ارتفاع خمسمئة متر وما دون. علما انها غطت اليوم المناطق حتى ارتفاع 800 متر تقريبا.
واقفلت الاربعاء المدارس في كل لبنان، خوفا من تداعيات العاصفة، بناء على قرار من وزارة التربية. كما اقفلت المؤسسات العامة والخاصة في المناطق الجبلية التي قطع الثلج طرقها.