بيروت: قتل عشرة اشخاص بينهم اربعة اطفال الاثنين في قصف بquot;البراميل المتفجرةquot; من الطيران الحربي على حي في مدينة حلب في شمال سوريا، غداة مقتل 76 شخصا في احياء اخرى من المدينة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة بالطريقة نفسها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;استشهد عشرة مواطنين بينهم اربعة أطفال جراء قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في حي الإنذاراتquot; في حلب.
وكان الطيران اغار في وقت سابق على مدينة الباب شرق حلب ما تسبب بمقتل شخصين.
كما قتل قائد عسكري في لواء مقاتل جراء قصف للقوات النظامية على مقر اللواء في منطقة ضهرة عواد في ريف حلب.
وقتل الاحد 76 شخصا بينهم 28 طفلا في قصف quot;بالبراميل المتفجرةquot; نفذته القوات النظامية السورية على ستة احياء في حلب على الاقل، في حصيلة هي من الاكثر دموية منذ لجوء النظام الى سلاح الطيران في مواجهته مع المقاتلين المعارضين قبل 18 شهرا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان النظام quot;غالبا ما يلجأ الى البراميل المتفجرةquot; في حملات القصف الجوي التي يقوم بها في مناطق مختلفة من سوريا.
واوضح ان البراميل المتفجرة مصنوعة quot;من الحديد توضع في داخلها طبقة من الاسمنت المسلح وتحشى بمادة تي ان تي وقضبان من الحديد لتؤدي الى قدرة قتل وتدمير اكبرquot;.
ويتم القاء البراميل من الطائرات الحربية والمروحية من دون اي نظام توجيه، بحسب المرصد، ما يتسبب بقتل الكثيرين ويجعل القصف بواسطتها غير دقيق تماما في اصابة اهدافه، لكنه، بحسب خبراء عسكريين، اقل كلفة بكثير من الصواريخ او القنابل.
ونفى مصدر امني سوري ردا على سؤال لفرانس برس ان يكون الطيران يستخدم براميل متفجرة، مشيرا الى ان quot;الطائرات القت امس قنابل على حلب، وان الارهابيين يطلقون عليها اسم البراميل المتفجرةquot;.
واوضح انه سيتم quot;قصف الارهابيين بالقذائف اينما كانواquot;.
في ريف دمشق، قتل رجل واربع نساء في مدينة دوما نتيجة قصفا واشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية، بحسب المرصد.
كما قتلت سيدة وطفلتها اثر قصف للقوات النظامية في منطقة القلمون الاثنين.
في دمشق، قتل شخص في قصف من قوات النظام على مخيم اليرموك الواقع في جنوب العاصمة.
في محافظة السويداء (جنوب)، افاد المرصد عن مقتل ثلاثة ضباط من القوات النظامية احدهم برتبة عقيد واصيب عدد من الجنود بجروح في هجوم استهدفهم من مقاتلين معارضين لدى مرورهم في باص على طريق حزم - براق.
وشهدت مناطق سورية عدة الاثنين غارات نفذها الطيران الحربي السوري بينها عشر غارات على مناطق في محافظة درعا (جنوب).