أعلنت مصادر دبلوماسية أمس الاثنين نقل مؤتمر جنيف-2 من جنيف إلى مدينة مونترو المجاورة، بسبب نقص حجوزات الفنادق في جنيف.

بيروت:أفاد دبلوماسيون غربيون وعرب يشاركون في التحضيرات لمؤتمر جنيف-2 للحل في سوريا أن المؤتمر سيعقد في مدينة مونترو على بحيرة ليمان في سويسرا. وقالت خولة مطر، الناطقة باسم موفد الامم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الاخضر الابراهيمي: quot;المؤتمر الدولي حول سوريا سيعقد في مونترو لاسباب لوجستيةquot;.
وقال دبلوماسي غربي: quot;لم يكن في الإمكان تنظيم المؤتمر في جنيف، التي تشهد في الوقت المحدد لعقد المؤتمر معرضًا دوليًا للساعات، فكل الفنادق محجوزة، ولا مكان لاستقبال الوفود المشاركة، وهي آتية من 32 دولةquot;.
32 دولة
قال دبلوماسي عربي يتابع الملف: quot;حتى الساعة، وجهت الدعوات إلى 32 دولة، لكن هذا العدد يمكن أن يرتفع، لأن كثيرين يبدون رغبةً في المشاركة، وهذا ما دفع بمنظمي المؤتمر إلى نقله لمدينة مونترو، حيث الفنادق أكثر قدرة على الاستيعابquot;.
أضاف: quot;بين المشاركين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والدول المجاورة لسوريا، والسعودية وايران، وكذلك المانيا وايطاليا وغيرها، وستتمثل هذه الدول بوزراء خارجيتهاquot;.
أما وفدا النظام والمعارضة السوريان فيتألف كل منهما من تسعة أعضاء، ويفترض أن يسلم كل من النظام والمعارضة لائحة بهذه الأسماء إلى الأمم المتحدة في 27 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.