بيروت: تسبب القصف بالبراميل المتفجرة من طائرات مروحية على حي مساكن هنانو في شرق مدينة حلب الاحد بمقتل 25 شخصا على الاقل بينهم ستة اطفال، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وكان المرصد ذكر في وقت سابق ان الطيران الحربي والمروحي السوري نفذ غارات عدة على احياء في مدينة حلب ومناطق في ريفها تسببت بمقتل وجرح العشرات.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;تمكن المرصد من توثيق مقتل 25 شخصا على الاقل بينهم ستة اطفال في حي مساكن هنانو نتيجة القصف بالبراميل المتفجرة اليومquot;.
وتحدث مركز حلب الاعلامي عن quot;مجزرة على أوتوستراد مساكن هنانوquot;، مشيرا الى ان quot;البراميل المتفجرة دمرت باص سفر (بولمن) لم ينج أحد بداخله، ونحو عشر سيارات إضافة الى انهيار بناء سكني على الطريق العامquot;.
وقال المركز في بريد الكتروني ان quot;حريقا اندلع في عدد من السيارات وعمدت طواقم الدفاع المدني الى اطفائهاquot;.
واشار الى ان quot;المستشفيات غصت بالمصابينquot;.
وبث ناشطون على الانترنت اشرطة فيديو تتضمن صورا مروعة عن برك من الدماء داخل حافلة مدمرة ومحترقة وقد اقتلعت مقاعدها من اماكنها مع آثار دماء عند كل مقعد تقريبا وعلى الزجاج الامامي حيث يجلس السائق.
واظهر شريط آخر عددا كبيرا من السيارات المتفحمة والشاحنات التي استحال بعضها كتلا من المعدن، مع الدخان يتصاعد من بعضها اضافة الى مبنى منهار مع الركام والحجارة وقطع المعدن متناثرة في الشارع العام حيث ظهرت ايضا آثار دماء، وسط ذهول واضح على وجوه عدد من الاشخاص المتجمعين في المكان.
كما اظهر شريط ثالث عملية انتشال القتلى من بين انقاض المبنى على وقع صراخ المتجمعين quot;الله اكبرquot;. وعمل رجال اعتمروا خوذات بيضاء على وضع الجثث على حمالات بينما كان اشخاص آخرون بلباس مدني ينقلونها من المكان، واصوات تصرخ مطالبة بفتح طريق.
وقال المرصد ان غارات استهدفت ايضا مناطق في احياء الصاخور والاحمدية وبعيدين وارض الحمرا في المدينة، بالاضافة الى بلدات مارع وماير والاتارب في ريف حلب حيث قتل خمسة اشخاص على الاقل.
وذكر ناشطون ان القصف في مارع طال محيط مدرسة.
وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية عن quot;حالة هلع وحركة نزوح كبيرة للأهالي باتجاه الأراضي الزراعية رغم البرد الشديدquot; في ريف حلب بسبب استمرار القصف quot;بالبراميل المتفجرة وصواريخ الطيران لليوم الثامن على التواليquot;.
رض/ب ق