استحوذ قطاع التعليم على نصيب الأسد من الميزانية الجديدة لعام 2014 التي أعلنتها السعودية، وتبعه قطاع الصحة، فيما أظهرت الميزانية انفاق يبلغ 228 مليار دولار وايرادات بنفس القيمة.

الرياض: اعلنت السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم الاثنين ميزانية قياسية للعام 2014 من دون عجز او فائض، مع انفاق يبلغ 228 مليار دولار وايرادات بنفس القيمة، حسبما اعلنت التلفزيون السعودي الرسمي.

ونصت الميزانية التي اقرها مجلس الوزراء على انفاق يبلغ 855 مليار ريال (228 مليار دولار)، وعلى ايرادات متوقعة للدولة بقيمة 855 مليار ريال ايضا.

وبذلك يكون الانفاق المتوقع للعام 2014 ارتفع بنسبة 4,2% مقارنة بتوقعات ميزانية العام الحالي.

واظهرت الارقام المالية الرسمية للإنفاق الفعلي التي اعلنها التلفزيون السعودي تسجيل فائض متوقع في 2013 يبلغ 206 مليار ريال (54,9 مليار دولار).

وبحسب ارقام الانفاق والايرادات الفعلية، يبلغ الانفاق الفعلي المتوقع للعام الحالي 925 مليار ريال (246,7 مليار دولار) بزيادة بمقدار 105 مليار ريال (28 مليار دولار) عن توقعات الميزانية والتي كانت حددت الانفاق ب820 مليار ريال (218,7 مليار دولار).

اما الايرادات الفعلية المتوقعة للعام 2013، فتبلغ 1131 (301,6 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 36% عن توقعات ميزانية العام الحالي.

وشكلت العائدات النفطية نسبة 90% من العائدات العامة الفعلية للعام الحالي.

وفي تفاصيل ميزانية العام المقبل، استحوذت قطاعات التعليم والصحة والخدمات على نسبة كبيرة من الانفاق.

واستحوذ قطاع التعليم والتدريب لوحده على ربع الميزانية بما يشمل بناء واستكمال بناء مئات المدارس الجديدة ودفع مصاريف حوالى 185 الف سعودي مبتعث للدراسة في الخارج.

كما استحوذ قطاع الصحة على مبلغ 108 مليار ريال (28,8 مليار دولار) اي ما يوازي 12,6% الميزانية.

الى ذلك، كشفت الارقام الرسمية التي اعلنتها وزارة المالية في مرفقات الميزانية عن انخفاض الدين العام بشكل ملحوظ في السعودية اذ بات لا يوازي الا 2,7% من اجمالي الناتج المحلي للمملكة، وهي عضو في مجموعة الدول العشرين.

وسيبلغ الدين في نهاية العام الحالي 75 مليار دولار (20 مليار دولار) مقارنة بـ98 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

وتعد نسبة الدين في السعودية مقارنة باجمالي الناتج المحلي منخفضة جدا مقارنة بالاقتصادات الكبرى في العالم.

وتنتج السعودية حاليا حوالى 9,7 مليون برميل من الخام يوميا، وهي العضو الاساس في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

كما تبلغ القدرة الانتاجية للسعودية اكثر من 12 مليون برميل في اليوم.

وبث التلفزيون الرسمي بمناسبة اعلان الميزانية صورا للعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز يوجه الوزراء باستقبال المواطنين والاستماع الى طلباتهم.

كما توجه الملك الذي بدا بصحة جيدة نسبيا الى وزير الخارجية الامير سعود الفيصل ليطلب منه التأكيد على السفراء الاهتمام بجميع السعوديين في الخارج.