تونس: انطلقت الاثنين في تونس المباحثات لتحديد جدول تشكيل الحكومة من قبل رئيس الوزراء القادم مهدي جمعة وهو مستقل دعي لقيادة تونس الى الانتخابات، على ما افاد صحافي من وكالة فرانس برس.

ويتعين ان تحدد هذه المباحثات التي يرعاها الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية)، جدول تولي جمعة مهامه وبالتالي استقالة رئيس الوزراء الحالي علي العريض القيادي في حزب النهضة الاسلامي.
وقبل حزب النهضة الذي يقود الحكومة منذ فوزه في انتخابات تشرين الاول/اكتوبر 2011، التخلي عن السلطة شرط ان يتم ذلك بالتوازي مع تبني الدستور الجديد الذي تجري صياغته منذ عامين وان يتم تحديد جدول الانتخابات القادمة.
ووعد جمعة ب quot;توفير الظروف الملائمة لاجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية وضمان امن التونسيين والنهوض بالاقتصادquot;.
وتم تعيينه بعد شهرين من المفاوضات المتوترة بهدف اخراج تونس من ازمة سياسية نجمت عن اغتيال النائب محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو الماضي.
ولا تزال تونس بدون مؤسسات مستقرة بسبب غياب التوافق على الدستور وذلك بعد ثلاث سنوات من اندلاع الثورة التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس الاسبق زين العابدين بن علي.
كما تعاني البلاد من عدم الاستقرار بسبب تنامي نشاط الجماعات الاسلامية المتطرفة المسلحة والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي كانت ابرز اسباب ثورة 2010-2011.