الرباط: قبل ملك المغرب محمد السادس دعوة من الرئيس الصيني تشي جينبينغ لزيارة الصين في زيارة ستشكل فرصة لابرام quot;شراكة استراتيجيةquot; على ما اعلنت السلطات المغربية الاثنين.

واستقبل الملك المغربي الاثنين وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي يزور المغرب.

وافاد بيان للديوان الملكي نقلته وكالة المغرب العربي الرسمية ان الملك quot;رحب بهذه الدعوةquot; لزيارة بكين.

واضاف البيان ان الزيارة التي لم يحدد موعدها سوف quot; تتيح إقامة شراكة استراتيجية كإطار جديد للتعاون بين البلدينquot;.

واعرب وانغ يي عن quot;إرادة الرئيس الصيني في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات التقليدية الممتازة التي تجمع البلدينquot;. وكان الوزير الصيني أجرى مباحثات مع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار.

ونقلت الوكالة عن مزوار ان الصين قدمت هبة بقيمة 2,5 ملايين يورو تقريبا للمغرب من اجل تعزيز القطاعات المرتبطة بالمجال الانساني والاجتماعي.

كما ابرم البلدان اتفاقا حول اعفاء حاملي جوزات السفر الدبلوماسية والخدمة من تاشيرات الدخول. واضاف وانغ ان الاعفاء الكامل لجميع المواطنين يجري بحثه.

وتاتي زيارة وزير الشؤون الخارجية الصيني وانغ وي للمغرب، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال55 لإرساء العلاقات بين البلدين، وفي اطار جولة اقليمية له قادته الى الجزائر حيث اعلن عن تعزيز quot;الشراكة الاستراتيجيةquot; بين الصين والجزائر.

وبحسب مصدر دبلوماسي توجد 20 شركة صينية في المغرب وبلغ حجم المعاملات التجارية بين البلدين حوالي 300 مليون يورو في 2012 بعيدا خلف الشريكين الرئيسين للمملكة فرنسا واسبانيا.