قال آداما ديينغ مستشار الامم المتحدة الخاص بquot;منع الإبادة الجماعيةquot; إنه quot;منزعج جدا ازاء التقارير التي تتحدث عن تصرفات انتقامية تقوم بها القوات المالية خلال سيطرتها على مدن شمالي البلادquot;.

وأضاف ديينغ في تصريحات إذاعية اليوم السبت أن هناك تقارير تحدثت مؤخرا عن قيام الجنود الماليين - ومعظمهم ينحدرون من جنوبي البلاد - باستهداف المدنيين العرب والطوارق في المدن القريبة من خطوط القتال، بالإضافة إلى تنفيذ اعدامات وخطف عدد من الاشخاص في مدن سيفاري وموبتي ونيونو وغيرها.
وأشار إلى أن تقارير أخرى تحدثت عن تعرض العرب والطوارق إلى اعمال قتل وسلب ونهب.
وعبر ديينغ عن قلقه من التقارير القائلة بإن quot;الجيش المالي يقوم بتجنيد وتسليح الميليشيات التي تعمل بالوكالة عنه بالهجوم على تجمعات العرب والطوارقquot;.
كما حذر من احتمال تعرض العرب والطوارق الى هجمات انتقامية، مشيرا إلى أن الجيش المالي مسؤول عن حماية كل السكان دون النظر إلى دينهم أو عرقهم.
وكان موفد الأناضول بشمال مالي قد رصد تجاوزات وقعت على يد القوات المالية التي تخوض -بدعم فرنسي - مواجهات مع مسلحي حركة أنصار الدين بالشمال .
ونقل عن شهود عيان في محيط منطقة quot;دياباليquot;، شمال غرب باماكو، إن quot;جنودًا ماليين قاموا برفقة أشخاص ذوي بشرة بيضاء بقتل عدد من المدنيين واختطاف بعض النساء المنتميات لأصول عربيةquot;.